شاهد بالصور جامع “تشاملجا” بإسطنبول يستعد لاستقبال أول زائريه في ليلة القدر

8 يونيو 2018آخر تحديث :
شاهد بالصور جامع “تشاملجا” بإسطنبول يستعد لاستقبال أول زائريه في ليلة القدر

تتواصل أعمال البناء في جامع “تشاملجا” بمنطقة أوسكدار في مدينة إسطنبول بشكل متسارع، لفتح أبوابه أمام رواده القادمين لإحياء ليلة القدر.
ويسرع المهندسون الأتراك، في إضفاء اللمسات الأخيرة على الجامع للانتهاء من كافة تفاصيله، ليتمكن من استقبال زواره في ليلة 27 من شهر رمضان المبارك
وبدأت عمليات بناء المسجد المقام بأعلى قمة في مدينة إسطنبول عام 2013 على طراز الهندسة المعمارية العثمانية والسلجوقية.

المسجد الذي يعد أكبر جامع في تاريخ الجمهورية التركية، من المقرر أن يتسع لنحو 50 ألف مصلٍ، حيث تبلغ مساحته نحو 15 ألف متر مربع.

كما ويضم قاعة مؤتمرات كبيرة، ومتحفًا للآثار الإسلامية التركية بمساحة تصل لـ11 ألف متر مربع، ومكتبة عامة تبلغ مساحتها 3000 متر مربع، ومعرضًا للفنون، إضافة إلى موقف لعربات الزائرين.

ويعتلي المسجد 6 مآذن، 4 منها بطول 107.1 أمتار، واثنتان بطول 90 مترًا، فيما يبلغ ارتفاع قبته نحو 72 مترًا وقطرها 34 مترًا.

وكان خطاطون وفنانون قد قاموا في الفترات السابقة، بتزيين جدران وأسقف ومآذن جامع “تشاملجا” الكبير أحد أهم معالم مدينة اسطنبول، باستخدام تقنية “نانو تكنولوجي”، لرسم وطباعة أشكال وحروف وآيات قرآنية بشكل مميز. وتستخدم هذه التقنية، التي تتميز بدقتها وكفاءتها العالية، للمرة الأولى في تزيين الجوامع في تركيا.

وتم تخصيص حدائق حول المسجد بمساحة 30 دونم، ليتمكن الزائرون من التنزّه فيها، والاستمتاع بمنظر إطلالتها التي تعتبر من أجمل إطلالات إسطنبول، كونها تشرف على الجزئين الآسيوي والأوروبي للمدينة، بالإضافة إلى جزء من بحر مرمرة.

وبُني المسجد في أعلى تلّة بمنطقة أوسكدار (في الجانب الآسيوي من المدينة)، ليكون من أبرز المعالم وضوحاً في أفق المدينة، حتى أن المواصلات باتت مؤمنة إليه، بعد أن كانت مقطوعة سابقًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.