البنك المركزي التركي يتخذ قرارا هاما لوقف تدهور الليرة التركية

8 يونيو 2018آخر تحديث :
إعلان
البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

قرَّر البنك المركزي التركي الخميس زيادة أسعار الفائدة إلى 17.75%، في محاولة منه لدعم سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، خاصة الدولار.

وقال المركزي التركي في بيانٍ له: “على الرغم من الآفاق المعتدلة، لا تزال المستويات المرتفعة للتضخم وتوقعاته تشكل مخاطر على اتجاه التسعير، لذا، قررت اللجنة تشديد السياسة النقدية أكثر لدعم استقرار الأسعار”.

وارتفعت العملة التركية عقب قرار المركزي التركي إلى 4.4516 ليرة للدولار، من 4.5799 ليرة، بحسب ما أظهرته التعاملات، بحسب وكالة “رويترز”.

وانخفضت الليرة بنحو 16% منذ بداية العام بفعل المخاوف من تنامي تأثير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية، إضافة لشكوك في قدرة البنك المركزي على كبح التضخم.

كانت صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، قد نقلت يوم الأربعاء، عن نائب رئيس الوزراء محمد شيشمك قوله، إن البنك المركزي في تركيا سيبقى مستقلًا.

إعلان

وخلال الـ15 عامًا الماضية، انخفض التضخم في تركيا من حدود 70% إلى ما دون 10%، بخلاف الأشهر القليلة الماضية التي ارتفع فيها، وفق الحكومة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.