صحيفة تكشف خطة روسية إسرائيلة للتضييق على إيران في سوريا ولبنان

5 يونيو 2018آخر تحديث :
بوتين ونتنياهو
بوتين ونتنياهو

كشفت صحيفة “بوبليكو” الإسبانية، عن خطة روسيا وكيان الاحتلال الإسرائيلي لسحب ولاء الميليشيات الشيعية في سوريا من إيران.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها: إنه “تم الاتفاق بين (موسكو وتل أبيب) على حل أو إدماج الميليشيات الموالية للأسد في الجيش السوري، بما في ذلك الميليشيات الشيعية”.

وأشارت “بوبليكو” إلى أن الاتفاق على هذه النقطة تم خلال اللقاء الأخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس النظام السوري بشار الأسد في سوتشي مؤخرًا.

وأكدت أن إسرائيل وروسيا توصلتا إلى حل وسط بينهما، يمنع إيران من نشر قواتها على مسافة 20 كيلومترًا من خط الهدنة، لافتةً إلى قول “الأسد” أنه لا يوجد جنود إيرانيون في سوريا، وإنما مستشارون عسكريون فقط.

وأوضحت الصحيفة أنه من بين النقاط الأخرى المتفق عليها بين الطرفين، التزام إيران بعدم بناء أي قاعدة جوية أو قاعدة لإطلاق الصواريخ على كامل التراب السوري.

واعتبرت أن “هذه المعطيات تؤكد أن إسرائيل قد تنازلت عن مميزاتها فيما يتعلق بهذه المسألة، وسوف تحذر موسكو من هنا فصاعدًا بالهجمات المحتملة ضد الإيرانيين في سوريا”.

وأكدت الصحيفة على “حرية تصرف إسرائيل ضد الإيرانيين في سوريا ستكون منسقة مع موسكو”، مشيرةً إلى أن “إسرائيل تلتزم بموجب هذه الاتفاقات بعدم مهاجمة نظام الأسد”.

واختتمت “بوبليكو”: “تبعًا لذلك، يمكن الاستنتاج أن الإسرائيليين والروسيين قد توصلوا إلى اتفاق بسيط يحد من نشاطات كل من إسرائيل وإيران في سوريا”.

يشار إلى أن الجنوب السوري شهد مؤخرًا عمليات انسحاب لميليشيا “حزب الله” وميليشيات إيرانية نحو دمشق، فيما حلَّت ميليشيات “النمر” بديلًا لها؛ تمهيدًا لمعركة مرتقبة مع الفصائل العسكرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.