صحيفة: السعودية هددت برد عسكري ضد قطر بسبب «إس 400»

2 يونيو 2018آخر تحديث :
منظومة إس 400 الروسية للدفاع الجوي
منظومة إس 400 الروسية للدفاع الجوي

كشفت صحيفة «لوموند»، الجمعة، أن السعودية طلبت من فرنسا التدخل لمنع امتلاك قطر منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، مهددة برد عسكري على الدوحة حال امتلاكها تلك المنظومة.

وقالت الصحيفة الفرنسية إن معلومات حصلت عليها تفيد بأن الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بعث برسالة مؤخرا إلى الرئيس «إيمانويل ماكرون» أعرب فيها عن «قلقه العميق من العواقب التي قد تترتب على نصب (إس 400) في قطر»، محذرا من إمكانية تسبب ذلك في تصعيد يؤثر على أمن المنطقة واستقرارها.

وخلال الرسالة، أكد العاهل السعودي استعداد المملكة «لاتخاذ جميع التدابير اللازمة للقضاء على هذه المنظومة الدفاعية، بما في ذلك العمل العسكري».

وأوضحت «لوموند» أن الخارجية الفرنسية رفضت التعليق على الأمر، عند الاتصال بها وطلب إبداء رأيها.

بدورها، التزمت السلطات في السعودية الصمت حتى الآن.

ونقلت الصحيفة الفرنسية تصريحات سفير قطر لدى موسكو، «فهد بن محمد العطية»، في يناير/كانون الأول 2018، التي قال فيها إن بلاده تعتزم الحصول على منظومة «إس 400»، التي تعتبر الأنجح في العالم، مشيرا إلى أن المفاوضات مع روسيا في مرحلة متقدمة، وبعد شهر من ذلك اعترفت الرياض بأنها في سباق للحصول على «إس 400».

ومنظومة «إس 400» دخلت حيز الاستخدام في 2007، وهي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس 400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

وحسب خبراء، تعد نقطة ضعف الجيش القطري الدفاع الجوي؛ لذلك تمثل صفقة «إس 400» المحتملة إزعاجا كبيرا لدول الحصار.

وأبرمت قطر عدة صفقات عسكرية، منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي، كان أبرزها مع فرنسا بقيمة تجاوزت عشرة مليارات يورو، لشراء 12 مقاتلة من طراز «رافال»، إضافة إلى خطاب نوايا لشراء 490 مركبة مدرعة من «نكستر» الفرنسية.

كما أبرمت الدوحة مع بريطانيا صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لشراء 24 مقاتلة من طراز «تايفون».

ووقعت صفقة مع الولايات المتحدة لشراء طائرات مقاتلة من طراز «إف 15» بقيمة 12 مليار دولار.

ومع إيطاليا، اشترت 7 سفن حربية بقيمة 5 مليارات يورو.

ومع ألمانيا، أبرمت صفقة لشراء 62 دبابة من طراز «ليوبارد 2» وعربات مدرعة، في صفقة تقدر بملياري يورو.

ومع تركيا، اتفقت على توريد عربات مدرعة وطائرات من دون طيارة بقيمة ملياري دولار، فضلاً عن صفقات ضخمة أخرى مع روسيا والصين.

المصدر: الخليج الجديد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.