تركيا: بدء تنفيذ بروتوكول أوروبي بشأن مكافحة الإرهاب

1 يونيو 2018آخر تحديث :
رئيسة إدارة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى أنقرة، سيمونا غاتي
رئيسة إدارة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى أنقرة، سيمونا غاتي

أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن أنقرة بدأت العمل بالبروتوكول الإضافي لاتفاقية مجلس أوروبا بشأن مكافحة الإرهاب، أول اتفاقية دولية في مجال مكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

وقالت الخارجية في بيان لها، إن البروتوكول الإضافي للاتفاقية المذكورة دخل حيز التنفيذ في تركيا اعتبارا من اليوم الجمعة، وفقاً لما نقلته الأناضول.

وأشار البيان إلى توقيع 40 دولة من أعضاء المجلس الأوروبي إلى جانب الاتحاد الأوروبي هذا البروتوكول الإضافي، في حين بلغ عدد الدول الذي وافقت عليه وبدأت بتنفيذه 12 دولة.

وأكد أن تركيا قدمت مساهمات مهمة لعملية صياغة وتوقيع البروتوكول.

وبحسب البيان، فإنه يتوقع أن يساهم البروتوكول الإضافي في تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في مجلس أوروبا، وإدراج بعض الأفعال كجرائم إلى التشريعات الجنائية للدول الموقعة، مثل الانضمام إلى جمعية أو مجموعة معينة بهدف الإرهاب، وتلقي تدريب إرهابي، والسفر خارج البلاد لغرض إرهابي، وتنظيم هذا السفر، وتوفير وتسهيل الموارد المالية.

وشدد على أن تركيا تكافح في آن واحد ضد العديد من التنظيمات الإرهابية، مثل “بي كا كا / ب ي د / ي ب ك”، و”فتح الله غولن”، و”داعش”، وستواصل دعمها للجهود الدولية ضد الإرهاب الذي يتصدر العناصر المهددة للسلام والأمن العالميين.

وجرى توقيع البروتوكول الإضافي في 22 أكتوبر / تشرين الأول 2015.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.