منظمة “هيومن رايتس” تدعو لمقاطعة افتتاح كأس العالم في روسيا بسبب سوريا

23 مايو 2018آخر تحديث :
منظمة “هيومن رايتس” تدعو لمقاطعة افتتاح كأس العالم في روسيا بسبب سوريا

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، قادة العالم إلى مقاطعة حفل افتتاح كأس العالم في روسيا، المقرر في الـ 14 من يونيو/حزيران المقبل، احتجاجًا على دعمها لـ”نظام الأسد” في سوريا.

وقال كينيث روث، المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش: “يجب على قادة العالم أن يخبروا الرئيس (فلاديمير) بوتين أنه ما لم يتغير المسار ويعمل على إنهاء الأعمال الوحشية التي ترتكبها القوات الروسية والسورية في سوريا ، فلن يكونوا في مقاعدهم في المقصورة الرئيسية في ليلة الافتتاح (المونديال)”.

وأكدت المنظمة أن روسيا “تتحمل المسؤولية ليس فقط عن الانتهاكات التي ترتكبها قواتها مباشرة، بل عن تلك التي يرتكبها حليفها”، بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وأشارت إلى أن “العمليات الروسية – السورية المشتركة” تسببت في سقوط آلاف الضحايا المدنيين في سوريا” مشددًا “بالتالي يجب على رجال السياسة عدم حضور المباراة الافتتاحية”.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الانسان وثَّقت في تقريرٍ لها، أول أمس الاثنين، مقتل 6133 مدنيًّا منذ تدخل روسيا العسكري في سوريا، في 30 سبتمبر/أيلول / 2015.

وقالت الشبكة في التقرير الذي أصدرته بعنوان “كأس العالم في روسيا ممزوج بدماء 6133 مدنيًّا سوريًّا قتلتهم روسيا” إنه “في الوقت الذي كانت فيه روسيا تشيد الملاعب والفنادق والمشافي في إطار تنظيمها فعاليات كأس العالم، كانت طائراتها على بُعد آلاف الكيلومترات من العاصمة الروسية تدمر وتطحن عشرات الآلاف من أبناء الشعب السوري”

وقدم التقرير إحصائية تتحدث عن مقتل ما لا يقل عن 6133 مدنيًّا، بينهم 1761 طفلًا، و661 سيدة على يد القوات الروسية، إضافة إلى ارتكابها ما لا يقل عن 317 مجزرة.

هذا ومن المقرر أن تنطلق مباريات كأس العالم، في 14 يونيو/حزيران، بمباراة روسيا والسعودية على استاد لوجنيكي بموسكو.

وتقام البطولة في 11 مدينة روسية وتستمر، حتى 15 يوليو/تموز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.