وزارة السياحة السورية تكشف عن عدد المغتربين السوريين حول العالم

16 مايو 2018آخر تحديث :
مطار دمشق الدولي
مطار دمشق الدولي

قالت وزارة السياحة السورية إن عدد السوريين المغتربين حول العالم بلغ 20 مليون مغترب.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مدير إدارة التسويق والإعلام السياحي في الوزارة، بسام بارسيك، قوله، الأربعاء 16 أيار، إن عدد المغتربين السوريين أُقر استنادًا إلى تقديرات منظمة السياحة العالمية.

ولم يتطرق بارسيك إلى المدة الزمنية التي شهدت هجرة 20 مليون سوري، كما أنه لم يتحدث عما إذا كانت الأرقام تشمل السوريين الذي غادروا سوريا بعد عام 2011، وعددهم 5.6 مليون سوري، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.

إحصائيات الحكومية السورية لعام 2010، تشير إلى وجود 20 مليون مغترب، في حين تشير دراسة صادرة عن الباحث والمؤرخ السوري محمد جمال باروت، في العام ذاته، إلى أن عدد المغتربين السوريين لم يتعد عشرة ملايين سوري، وذلك منذ عام 1880، وأغلبهم هاجر بسبب تردي الظروف الاقتصادية في سوريا.

ويتركز أغلب السوريين المهاجرين منذ عقود في أمريكا اللاتينية وخاصة الأرجنتين والبرازيل، يليها الخليج العربي، ثم الولايات المتحدة وكندا، ثم أوروربا وخاصة ألمانيا، ثم استراليا.

إلا أنه بعد عام 2011، لجأ أكثر من 5.6 مليون سوري تحت ظروف الحرب، أغلبهم لجأوا إلى تركيا ولبنان والأردن وألمانيا.

وكانت وزارة السياحة السورية عقدت ورشة عمل، أمس، بعنوان “سياحة الأعمال والمغتربين” في دمشق، لتشجيع المغتربين السوريين على العودة إلى سوريا والاستثمار فيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.