روسيا تعلق على انسحاب أمريكا من “أستانا 9”.. وتهدِّد الفصائل

15 مايو 2018آخر تحديث :
إعلان
اختتام اجتماع أستانة حول سوريا دون بيان ختامي
اختتام اجتماع أستانة حول سوريا دون بيان ختامي

علق إلكسندر لافرنتييف، مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، مساء الاثنين، على عدم مشاركة الولايات المتحدة في الجوالة التاسعة من مباحثات أستانا.

وقال “لافرنتييف” -بحسب “الأناضول”-: “كانت أمريكا دائمًا تشارك في أستانا، وهذه المرة تخلت عن دعم جهودنا الدولية لإيجاد الحل في سوريا، لذا نعرب عن حزننا، حيث نحاول إيجاد وسائل متعددة لإيجاد الحل، عبر التفاوض والحوار المفتوح”.

وأضاف: أن “مناطق خفض التصعيد أقرت، في مايو/أيار من العام الماضي، وهو كان قرارًا متوزنًا، وأن هناك عناصر لا تزال موجودة من (تنظيم الدولة) على الحدود العراقية السورية، وسيستمر القضاء عليها”.

وفي ذات السياق، رحب “لافرنتييف” “بقدوم المعارضة السورية إلى أستانا”؛ إذ يتكون الوفد من فصائل الجبهة الجنوبية، ومن منطقة إدلب، وسيتم نقاش رؤى إعادة الاستقرار في المناطق السورية.

وأطلق المسؤول الروسي تهديدًا لبعض فصائل الثوار؛ حيث تطرق للمناطق التي شهدت تهجيرًا قسريًّا وعادت للنظام من مثل الغوطة الشرقية، مبينًا أنه من لا يريد الالتزام والتصالح في التهجير “سيكون الحل الوحيد هو القضاء عليه”.

إعلان

وكانت الخارجية الكازاخية، أكدت إبلاغ الولايات المتحدة الأمريكية لها رسميًّا، بانسحابها من مفاوضات أستانا، فى إطار الجولة التاسعة من المفاوضات حول تسوية النزاع فى سوريا.

واختتمت في وقتٍ سابق، من أمس الإثنين، أعمال اليوم الأول من جولة “أستانا 9” حول سوريا، باجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية بين الدول الضامنة، فضلًا عن اجتماع لمجموعة العمل حول المعتقلين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.