انطلاق الجولة التاسعة من مباحثات أستانا وسط مقاطعة واشنطن لأول مرة

14 مايو 2018آخر تحديث :
اختتام اجتماع أستانة حول سوريا دون بيان ختامي
اختتام اجتماع أستانة حول سوريا دون بيان ختامي

انطلقت اليوم الاثنين، الجولة التاسعة من مفاوضات “أستانا” حول سوريا، في ظل غياب تام لأول مرة للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكازاخية أنور جايناكوف، للصحفيين اليوم الاثنين: “وفد الولايات المتحدة امتنع عن المشاركة في الجولة الحالية من مفاوضات أستانا حول سوريا”، بحسب قناة “روسيا اليوم”.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تغيب فيها الولايات المتحدة عن جلسات أستانا، بعد انضمامها إليها بصفة مراقب، في فبراير/شباط 2017 .

من جهته، اعتبر ألكسندر لافرينتيف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية في سوريا، أن رفض واشنطن المشاركة في مفاوضات أستانا يعني عدم دعمها جهود المجتمع الدولي لتسوية الأزمة السورية سلميًّا.

وفي ذات السياق، نقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام عن مصادر مطلعة أن الأرضية باتت مهيأة لإبرام اتفاق جديد بين الدول الضامنة لمسار أستانا، وهي روسيا وإيران وتركيا حول جنوب غربي البلاد، بعد انقضاء مهلة اتفاق “منطقة خفض التوتر”، الموقّع في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مرجحة “ألا ينسف الاتفاق المرجح ما سبقه من اتفاقات، وأن يمثل تطويرًا لها”.

وتشهد أستانا-9 اليوم سلسلة مفاوضات ثنائية وثلاثية بمشاركة الدول الضامنة، وهي روسيا وتركيا وإيران. على أن تُعقد غدًا الثلاثاء، الجلسة العامة بمشاركة كل أطراف عملية أستانا، إضافة إلى وفدي الأمم المتحدة والأردن بصفة مراقبين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.