“أردوغان” يكشف موعد الإنتهاء من إنشاء نقاط المراقبة في إدلب

13 مايو 2018آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، عن موعد إنتهاء بلاده من إنشاء نقاط مراقبة اتفاق “تخفيف التصعيد” في محافظة إدلب.

وقال “أردوغان” خلال مؤتمر صحفيّ بمطار “أتاتورك” في مدينة إسطنبول: إن “بلاده ستنشأ آخر نقطتي مراقبة في المحافظة خلال الأسبوع القادم”، معتبرًا أنها “ستكون أنهت المشاكل الموجودة في إدلب إلى حدٍ كبير”.

وأشار الرئيس التركي -بحسب وكالة أنباء “الأناضول”- إلى أن “الجيش التركي أنشأ في إدلب عشر نقاط مراقبة في إطار اتفاق (تخفيف التصعيد) بموجب اتفاق أستانا7”.

ويقسم اتفاق “تخفيف التوتر” في إدلب، المحافظة إلى ثلاث رقع جغرافية، تدير إحداها روسيا، بينما تسيطر تركيا على الثانية القريبة من حدودها، وتعتبر الثالثة منزوعة السلاح.

وستكون منطقة شرق سكة القطار، على خط حلب- دمشق، منزوعة السلاح وخالية من الفصائل وتحت الحماية الروسية، على أن تدار من طرف مجالس محلية، بينما تمتد المنطقة الثانية بين السكة والأوتوستراد، أما الثالثة فستخضع للنفوذ التركي.

وكانت تركيا ثبتت النقطة الثامنة في مدينة مورك، شمالي حماة والمناطق المحيطة بها، مطلع أبريل/نيسان الماضي، كأول مرة منذ دخول إدلب في دائرة الحديث التركي- الروسي.

وسبق ذلك سبع نقاط، توزعت على عندان بريف حلب الشمالي، وثلاث نقاط في ريف حلب الغربي، ونقطة في تلة العيس جنوبي المحافظة، بالإضافة إلى نقطتين في تل الطوقان ومحيط معرة النعمان شرقي إدلب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.