وزير الاقتصاد التركي يوضح موقف بلاده من التجارة مع إيران

11 مايو 2018آخر تحديث :
وزير الاقتصاد التركي يوضح موقف بلاده من التجارة مع إيران

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، إن تركيا ستمتثل لقرارات الأمم المتحدة وتواصل التجارة مع إيران.

جاء ذلك في تصريحات له خلال استضافته اليوم الجمعة، في اجتماع محرري وكالة الأناضول، حيث تطرق إلى عدة ملفات اقتصادية داخلية وخارجية، لا سيما العقوبات الأمريكية الأخيرة على إيران.

وتوقع زيبكجي أن ينمو اقتصاد البلاد على مدار العام الجاري بنسبة أكثر من 6 بالمئة.

وأضاف، ” تركيا تضررت من التقلبات في سوق المال، ولكن لا ينبغي لأحد أن يتوقع انهيار الاقتصاد، فهو قوي”.

ولفت إلى أن تركيا تصدرت دول مجموعة العشرين في نسبة النمو، وأن صادراتها زادت بشكل مطرد، وقال” صادراتنا اليوم بلغت قرابة 161.5 مليار دولار أمريكي بعد أن كانت 144 مليار دولار بنهاية أبريل/ نيسان الماضي”.

وأردف، ” تركيا أمنّت فرص عمل لمليون و350 ألف مواطن خلال عام واحد، وخفضنا أرقام البطالة، كما أن هناك زيادة في قطاع السياحة بنسبة تقارب 40 بالمئة، فهو مجال يخلق إيرادات أكثر من 30 مليار دولار”.

وأمس الخميس، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرضها عقوبات جديدة على 6 أشخاص و3 كيانات إيرانية، بعد يومين على تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعادة فرض عقوبات ضد طهران.

والثلاثاء الماضي، أعلن ترامب، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي عقدته الإدارة السابقة والدول الكبرى مع طهران، وتعهد بأن تفرض واشنطن “أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.