مسؤول تركي يكشف عن عدد الطلاب السوريين الذين يتلقون التعليم العالي في تركيا

11 مايو 2018آخر تحديث :
مسؤول تركي يكشف عن عدد الطلاب السوريين الذين يتلقون التعليم العالي في تركيا

أكد مسئولٌ تركيّ، الخميس، أن تركيا استقبلت قرابة 3.5 مليون لاجئ سوري بأفضل شكل، وأنهم نفَّذوا أنشطة من أجل تعليم السوريين.

وقال محمد نديم أصلان، منسق منطقة الشرق الأوسط في رئاسة شؤون أتراك المهجر، في كلمته بافتتاح ورشة عمل لتقييم برنامج تعليم التركية للسوريين القاطنين في مراكز الإيواء: “إن قرابة 20 ألف سوري يتلقون حاليًّا تعليمهم العالي في تركيا”، حسبما نقل موقع “TRT عربي” .

وأضاف “أصلان” أنه “بموجب التعليمات التي تلقيناها من دولتنا، نهدف إلى إكساب الطلاب فرصة التعليم العالي وإسهامهم إيجابيًّا لدى عودتهم إلى بلادهم”.

مشيرًا إلى أنه “لذلك أطلقنا هذا البرنامج في المخيمات بداية، ومعظم الطلاب الذين تلقوا تعليم اللغة التركية يدرسون في الجامعات الآن”.

وذكر “أصلان” أن جُلّ السوريين الذين يتلقون تعليمهم العالي في تركيا يدرسون بنظام المنح المقدم من الحكومة.

وأشار إلى أنهم نظموا دورات لتعليم اللغة التركية بمستوى متقدم للسوريين المتمتعين بالحماية المؤقتة في المخيمات بتركيا في إطار البرنامج الذي أطلقوه عام 2013 لهذا الصدد.

من جانبها، أوضحت مديرة التعليم في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، جنيفر روبرتس، أن البرنامج هام للغاية، وأن تركيا تستحق الثناء بهذا الخصوص.

وفي نهاية ورشة العمل ألقى بعض الطلاب السوريون أشعارًا باللغة التركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.