أول تعليق من تركيا على قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

9 مايو 2018آخر تحديث :
أول تعليق من تركيا على قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

أعلنت تركيا مساء الثلاثاء موقفها من قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن إن “قرار انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية الأحادي من الاتفاق النووي مع إيران، سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار وخلق صراعات جديدة”، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف قالن في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” إن “الاتفاق متعدد الأطراف، سيتواصل مع بقية الدول، مؤكدا أن “موقف بلاده حازم يتمثل بمعارضة كافة أنواع الأسلحة النووية”.

ومن جانبه قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك عمر جليك، إن قرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران “ينطوي على مقاربة ستفتح الباب أمام تطورات سيئة للغاية”

وأعرب جليك في بيانه عن أن “المساعي الرامية للإضرار بذلك الاتفاق خاطئة للغاية”، مشيرًا أن “الاتفاق النووي مع إيران يشكل أرضية مهمة”.

وكان الرئيس الأمريكي، أعلن مساء الثلاثاء الانسحاب رسميًا من الاتفاق النووي مع إيران، موجها انتقادات شديدة له.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي إن “الاتفاق أخفق في منع النظام الإيراني من تطوير الصواريخ البالستية التي يمكن أن تحمل رؤوسا نووية”، مشددا بأن “الصفقة كانت كارثية، ومنحت النظام الإيراني القائم على الإرهاب مليارات الدولارات”.

كما وقع على مذكرة تتضمن عقوبات جديدة على طهران، وقال في هذا السياق: “سنعيد فرض أعلى مستوى من العقوبات القاسية على إيران وأي دولة تساعدها سيتم فرض عقوبات عليها هي الأخرى”، دون مزيد من التفاصيل بخصوص تلك العقوبات.

ويذكر أن إيران وقعت في 2015، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنساوالصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا حول برنامجها النووي، ينص على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عنها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.