صحيفة: ما هو مصير السوريين في تركيا بعد الإنتخابات !!

1 مايو 2018آخر تحديث :
السوريين في تركيا
السوريين في تركيا

قالت صحيفة تركية أن الانتخابات الرئاسية التركية تشكل منعطفاً هاماً بالنسبة إلى السوريين الموجودين على الأرضي التركية، وبالنسبة للقضية السورية وقضايا المنطقة.

وتابعت الصحيفة بحسب ما نقل موقع أورينت نيوز، مقالاً للكاتب والإعلامي رسول توسون تحت عنوان (مستقبل القضية السورية، والانتخابات المبكرة)، أكّد فيه على أنّ الانتخابات الرئاسية التركية تحمل أهمية كبيرة بالنسبة إلى السوريين والقضية السورية، بالقدر الذي تحمله بالنسبة إلى تركيا والشعب التركي، لافتا إلى أنّ موقف الحزب الحاكم في أنقرة، بزعامة الرئيس أردوغان مما يحدث في سوريا بات بعلم الجميع.

وذهب توسون إلى أنّ الرئيس أردوغان منذ بداية الثورة جسّد موقف بلاده الرافض لبقاء واستمرار الأسد في السلطة، في الوقت الذي تراجعت فيه الدول الأوروبية التي أظهرت نفسها كـ (أصدقاء الشعب السوري) عن موقفها المطالب برحيل رأس النظام، وذلك بعد توجسهم من فوز الفئة المحافظة في سوريا في الانتخابات في حال ذهاب الأسد.

وذكّر الكاتب بأنّ حكومة العدالة والتنمية اتّبعت سياسة احتضنت فيها اللاجئين السوريين، مضيفا: “في حال فاز الرئيس أردوغان في الانتخابات القادمة فسيستمر في انتهاج السياسة التي اتبعها على مدى السنوات الماضية فيما يتعلق بالقضية السورية والسوريين، وسيتمر في الدفاع عن وحدة الأراضي السورية، وكذلك سيدعو كما كان في السابق إلى احترام إرادة السوريين”.

ونوّه توسون إلى أنّ المعارضة فيما لو هي التي فازت في الانتخابات الرئاسية ستدّعي شرعية الأسد، ولربما تفكّر بالتفاوض معه فيما يخص مستقبل سوريا، وكذلك لن تتردد بإعادة السوريين في تركيا إلى بلادهم، وتركهم تحت رحمة النظام.

وأردف الكاتب: “فوز المعارضة سيعني بشكل أو بآخر العودة مرة أخرى إلى العمل بالنظام البرلماني، وبالتالي الدخول بالسياسة التركية إلى طريق مسدودة، وستتفاوض المعارضة مع نظام الأسد في حال فوزها، فوز المعارضة سيعني عودة المناطق الحدودية التي تم التغلّب فيها على العناصر الإرهابية إلى سيطرة تلك العناصر من جديد، وبالتالي ستجعل تركيا عرضة لتهديدات ومخاطر أمنية، وهذا يعني أن السيناريوهات القذرة التي تحاك ضد البلاد ستدخل قيد التنفيذ”.

وانتهج حزب الشعب الجمهوري سياسة رافضة لاستقبال اللاجئين السوريين في تركيا، حيث قال كمال كليجدار أوغلو في الحملات الدعائية خلال الانتخابات البرلمانية السابقة بأنّه في حال قدوم حزبه إلى السلطة فأول ما سيفعله هو إعادة السوريين إلى بلادهم من جديد.

ويبلغ عدد السوريين المقيمين في الأراضي التركية أكثر من 3.5 مليون سوري يعيش جزء بسيط منهم في المخيمات الحدودية، والباقي في المدن الحدودية ومدينة اسطنبول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.