تركمان سوريون من مستهلكين إلى منتجين في هاتاي التركية

21 أبريل 2018آخر تحديث :
إعلان
تركمان سوريون من مستهلكين إلى منتجين في هاتاي التركية

تحول تركمان سوريون في قضاء “يايلاداغ” بولاية هاطاي جنوبي تركيا، من مستهلكين إلى منتجين بعد أن نجحوا في قطف أولى ثمرات جهودهم في زراعة الفراولة بالمنطقة.

وبعد لجوئهم إلى تركيا هربا من الحرب الدائرة في بلادهم، بدأ التركمان في ييلاداغ بزراعة فاكهة الفراولة على 130 فدانا من الأراضي التي خصصتها “قائمقامية” القضاء لأجلهم، وأضحت فراولة “يايلاداغ” مصدر رزق للتركمان هناك.

وذكرت وكالة الأناضول، أن 43 عائلة تركمانية من منطقة الباير والبوجاق شمالي محافظة اللاذقية السورية، بدأت حصاد وبيع الفراولة التي زرعوها قبل 6 أشهر.

وفي معرض تعليقه على الأمر، أوضح قائمقام يايلاداغ عمر فاروق يوجا، أنهم أعدوا مشروعا لزراعة الفراولة من أجل تركمان الباير والبوجاق الذين تستضيفهم القضاء.

وأضاف يوجا أنهم منحوا اللاجئين فرصة لإظهار مهاراتهم في المجال الزراعي، مبيناً مساهمتهم لإعادة تأهيلهم اجتماعيا وثقافيا، خاصة وأن الزراعة كانت المهنة الرئيسية لهؤلاء التركمان في سوريا.

إعلان

واختتم بالإشارة إلى استهدافهم إنتاج 400 طن من الفراولة خلال الموسم الحالي، موضحاً أنها بدأت تشتهر على نطاق واسع وبات هناك طلب كبير عليها داخل البلاد وخارجها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.