تركيا أكثر سخاءً في المساعدات الإنمائية عام 2017

19 أبريل 2018آخر تحديث :
إعلان
تركيا أكثر سخاءً في المساعدات الإنمائية عام 2017

سجلت المساعدات الإنمائية التركية إلى دول في مختلف أنحاء العالم، العام الماضي، ارتفاعًا بنسبة 25%، مقارنة بعام 2016.

جاء ذلك وفقًا لبيانات قدمتها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، مؤخرًا، إلى لجنة المساعدة الإنمائية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية (OECD).

وبلغت قيمة المساعدات الإنمائية الرسمية التي قدمتها البلاد، عام 2017، نحو 8.14 مليار دولار أمريكي.

وتفيد البيانات بأن هذه المساعدات سجلت ارتفاعًا بنسبة 25%، مقارنة بعام 2016، الذي بلغت فيه قيمة المساعدات 6.48 مليار دولار.

** المرتبة السادسة عالميًا

إعلان

في عام 2017، تبوأت تركيا المرتبة السادسة بين أكثر دول العالم تقديما للمساعدات الإنمائية في العالم، متفوقة على العديد من الدول المتقدمة، مثل إيطاليا والسويد وهولندا وكندا والنرويج، وغيرها، وبفارق كبير.

وتصدر القائمة، في المقابل، الولايات المتحدة، ألمانيا، بريطانيا، اليابان، وفرنسا، على الترتيب.

وبينما برزت البلدان المتقدمة في مجال منح القروض المالية، تميزت تركيا في مجال المساعدات الإنسانية، التي امتدت من إفريقيا إلى آسيا، ومن أمريكا اللاتينية إلى الشرق الأوسط، وقدمت مساهمات إنمائية فعّالة.

وكان لتركيا نصيب الأسد في المساعدات الإنسانية عام 2017، إذ بلغت 7.2 مليار دولار، فيما جرى توزيع باقي المبلغ (1.12 مليار دولار) على مجالات إنمائية أخرى.

وتظهر بيانات لجنة المساعدة الإنمائية في منظمة (OECD) ارتفاع نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية في تركيا، مقارنة بالدول الأعضاء في اللجنة، التي تجمع تحت مظلتها دولًا متقدمة تتبنى مبادئ الديمقراطية واقتصاد السوق الحر.

وبحسب بيانات اللجنة، التي تهدف إلى إنعاش التبادلات التجارية، فإن نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية من حيث إجمالي الناتج المحلي في تركيا، بلغت 0.95%، أي أنها تجاوزت عتبة 0.7%، وهي نسبة وضعتها اللجنة كهدف لدولها.‎

** المساعدات الإنسانية

بيانات لجنة المساعدة الإنمائية تظهر أيضًا أن البلاد تبوأت المرتبة الرابعة من ناحية حجم المساعدات الإنمائية الرسمية، وذلك على مستوى الدول الأعضاء في اللجنة، رغم أن أنقرة ليست عضوًا فيها.

وإضافة إلى المساعدات الرسمية، فقد سجلت اللجنة مساهمة فعالة للقطاع الخاص في تركيا، بلغت 411.3 مليون دولار، عام 2017.

وتجاوزت قيمة المساعدات الإنمائية التي قدمتها “تيكا” (تابعة لرئاسة الحكومة)، خلال العام الماضي، 220 مليون دولار، وهو ما ساهم بشكل إيجابي في نظرة الرأي العام إلى السياسة الخارجية التركية.

فيما بلغت قيمة المساعدات الخارجية التي قدمتها المنظمات غير الحكومية، العام الماضي، 707.6 مليون دولار.

واستحوذت المساعدات الإنسانية على القسم الأكبر من هذا المبلغ، بواقع 384.6 مليون دولار، فيما شكلت المساعدات الإنمائية 323 مليون دولار.

ورغم الظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها، تمكنت تركيا من تحقيق هذه الزيادة في مجال المساعدات الخارجية، بنسبة 25%، وهو ما يعد مؤشرًا مهمًا على التزامها بالإنسان كقيمة ومحور في السياسة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.