مسؤول تركي يكشف عن عدد الطلاب الأجانب والسوريين في تركيا حتى الآن

مسؤول تركي يكشف عن عدد الطلاب الأجانب والسوريين في تركيا حتى الآن

قال مساعد رئيس رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، حسين كوندوغار، الخميس، إن الرئاسة تسهم في تلقي قرابة 35 ألف الأجانب وأبناء الأتراك المقيمين في الخارج التعليم في تركيا.

جاء ذلك في ندوة نظمت بالتعاون بين وكالة التعاون والتنسيق “تيكا”، ووكالة الأناضول، وإدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”، ورئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، وجمعية الهلال الأحمر التركي، إضافة إلى وقف معارف، ورئاسة الشؤون الدينية في العاصمة أنقرة.

وأكد كوندوغار أن القطاع التعليمي يعتبر أحد أهم أهدافهم.

وقال: “لدينا 5 آلاف منحة سنويًا (للأجانب) دون حساب الطلاب السوريين، والآن لدينا 16 ألف طالب (أجنبي) يدرسون، وإذا أضفنا إليهم السوريين وأبناء مواطنينا القاطنين في الخارج، فإننا نسهم في تلقي قرابة 35 ألف شخص للتعليم في تركيا”.

من جانبه، شدّد نائب رئيس الشؤون الدينية “سليم آرغون” على أنهم يسعون حاليًا لتوسيع شبكتهم خارج تركيا، ولفت إلى أنهم ينوون افتتاح مكاتب استشارية جديدة في 19 بلدًا.

بدوره، ذكر عضو مجلس أمناء وقف “معارف”، سليم جراح، أن الوقف لديه مدراء في 38 بلدًا، وأنهم في نقاش متواصل من أجل افتتاح مدارس للوقف في العديد من البلدان.

وأضاف: “حققنا هدف العام الأول المتمثل بافتتاح مدارس في 20 بلدًا. وهدف العام الثاني (الحالي) هو رفع عدد البلدان التي بها مدارس للوقف إلى 40، لكن يمكن أن يرتفع العدد إلى 50 بلدا”.

أمّا المسؤول في “آفاد”، إركان دوغاناي، فأشار إلى وصول عدد السوريين في تركيا إلى قرابة 3 ملايين و650 ألفا.

ولفت إلى أن وجود 220 ألف سوري في مراكز الحماية المؤقتة، قائلًا: “قدمنا قرابة 35 مليون خدمة صحية للسوريين حتى اليوم، وأجرينا نحو مليون و200 ألف عملية، وولد 302 ألف سوري في بلدنا”.

من جهته، شدد مدير البرامج الدولية في الهلال الأحمر التركي ألبر أولوجا على أن الجمعية فعّالة في 10 بلدان، وتواصل أنشطة المساعدات الإنسانية لتركيا عبر بعثاتها في بلدان باكستان، فلسطين، العراق، الصومال، اليمن، بنغلاديش، وجنوب السودان.

بدوره، أطلع رئيس تحرير الأخبار الدولية في وكالة الأناضول، فاروق طوقات، الحضور على معلومات حول الوكالة، مشيرًا إلى أنها تنتج يوميًا 1650 خبرًا وألفين و300 صورة، و400 فيديو، إضافة إلى 6 إنفوغرافيك، وتبث أخبارها بـ 13 لغة.

وبيّن أن الوكالة تمتلك مكاتب تمثيلية في 100 بلدًا، وتحدث بمعلومات حول “مسابقة إسطنبول لأفضل صورة” الدولية التي تنظمها الوكالة، وأنشطة “أكاديمية الأخبار”.

وأوضح طوقات أن الوكالة لديها اتفاقيات تعاون مع 72 وكالة أنباء حول العالم.

المصدر: يني شفق

موقع تركيا بالعربي مصدرك الأسرع للأخبار التركية باللغة العربية https://t.me/ArabTurkeycom
2018-04-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Osman