;

تركيّات يحرزن المركز الأول بمناظرة باللغة العربية وأردوغان يُهنئهن

تركيّات يحرزن المركز الأول بمناظرة باللغة العربية وأردوغان يُهنئهن

أحرزت فتيات تركيات المركز الأول في البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية التي نظمها مركز مناظرات قطر بين السابع و11 أبريل/نيسان الحالي وذلك بعد تغلبها على لبنان.

وحل في المركز الثالث الفريق العماني يليه الفريق الباكستاني في المركز الرابع، في حين نال الفريق الإندونيسي لقب أفضل فريق من الناطقين بغير اللغة العربية، بحسب قناة الجزيرة القطرية.

كما نالت الكويتية ريان مؤيد سيد عبد الوهاب الرفاعي لقب المتحدثة الأولى بالبطولة، وأحرزت الإندونيسية عقيدة العزة راحيو المركز الأول بين المتحدثين باللغة العربية من غير الناطقين بها.

وفور نزول الفريق التركي من على منصة التتويج، اتصل بهم بالصوت والصورة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتهنئتهم بهذا الفوز الكبير.

وكان موضوع المناظرة النهائية للبطولة الحالية هو “يرى هذا المجلس أن تدخل الدول الكبرى ومواقفها السياسية سبب رئيسي في تدهور دول العالم الثالث”.

ولعب الفريق التركي دور الموالاة، في حين تولى الفريق اللبناني دور المعارضة، وركز الفريقان على إبراز ما يقوي حجج كل منهما من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كل ذلك تحت أنظار عدد من المحكمين.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتوج فيها الفريق التركي بهذه المناظرات، إذ فاز بها في عام 2014.

وفي كلمتها في هذا الحفل، أشادت المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر الدكتورة حياة عبد الله معرفي بالنجاح الباهر الذي حققته النسخة الحالية من المناظرات مبرزة مشاركة 35 دولة غير ناطقة باللغة العربية فيها.

وقالت إن أكثر من 80 مشروعا قدمت للفوز بجائزة رواد المناظرة، التي يرصدها مركز مناظرات قطر للمؤسسات لتشجيعها على نشر ثقافة المناظرات باللغة العربية.

كما أعلنت معرفي تتويج ثلاثة سفراء جدد لمناظرات قطر فرسانا للغة والحوار، واصفة المناظرات بأنها “مصنع للرجال” يُبنى من خلاله “قادة المستقبل ذوو الفكر الحر واللسان الطليق والشخصية الفذة”.

وشددت معرفي على أن المناظرة تتطلب بذل جهد عقلي وإعمال فكر بأسلوب متدرج كما تتطلب إبصارا وفكرا لماحا واختيارا ذكيا بين البدائل وتحميل العقل قدرا كبيرا من المسؤوليات في حل المشكلات، مشيرة إلى أن “المناظرة تساعدنا في اكتشاف مواهب الطالب وملكاته الإبداعية وتوجيهها في الاتجاه القويم”.

وتناولت الجولات التي استمرت خلال أيام البطولة قضايا جدلية من قبيل تحديد حصص للدول في إنتاج الكربون والتخلي عن بعض الحقوق الاجتماعية والسياسية مقابل اقتصاد أفضل وحتى إلغاء حق الفيتو من مجلس الأمن… إلخ

يشار إلى أن فعاليات النسخة الحالية، وهي الرابعة من البطولة الدولية لمناظرات قطر للمدارس باللغة العربية، انطلقت صباح السبت الماضي وذلك بمشاركة خمسين دولة.

ومن الجدير بالذكر أن مركز مناظرات قطر (العضو بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) يراوح سنويا بين بطولة لمناظرات الجامعات بالعربية وأخرى للمدارس الثانوية منذ عام 2011. بحسب ترك برس

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW









2018-04-12 2018-04-12
أترك تعليقك
2 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Osman