الاتحاد الأوروبي يدعو إلى رد دولي على استخدام نظام الأسد للسلاح الكيميائي

8 أبريل 2018آخر تحديث :
إعلان
الاتحاد الأوروبي يدعو إلى رد دولي على استخدام نظام الأسد للسلاح الكيميائي

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، المجتمع الدولي إلى الرد الفوري على استخدام نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في سوريا.

جاء ذلك في بيان للاتحاد، تعليقًا على سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، في مدينة دوما التابعة للغوطة الشرقية بريف دمشق؛ جراء معاودة النظام السوري اللجوء للسلاح الكيميائي، أمس السبت، حسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وقال البيان، إنّ الاتحاد الأوروبي “يدين بأقوى العبارات استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين، ويطالب برد فوري من المجتمع الدولي”.

وأضاف أنّ “الدلائل تشير إلى شن النظام السوري هجوم كيميائي آخر (دون تحديد ماهية الدلائل)”.

وأوضح أنه يتعين على حليفي الأسد -روسيا وإيران- “استخدام نفوذهما لمنع مثل تلك الاعتداءات مستقبلًا، وضمان وقف الأعمال العدائية وتخفيف حدة العنف”.

إعلان

وتابع: “حماية المدنيين لابد أن تظل أولوية مطلقة”.

ويأتي استخدام النظام السوري لذلك السلاح، الذي سلب أرواح المئات من الأبرياء، وكثير منهم من الأطفال والنساء، في إطار سعيه إلى إجبار المدنيين على مغادرة المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وأمس السبت، قتل 78 مدنيًا على الأقل وأصيب المئات؛ جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على مدينة “دوما” آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حسب مصدر طبي.

ونفذت قوات نظام الأسد 215 هجومًا كيميائيًا على مناطق سيطرة المعارضة منذ بدء الحرب في سوريا عام 2011، حسب شبكة حقوقية ومصادر بالدفاع المدني في سوريا. ‎

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.