جامعة بغداد تفتتح قسم لتعلم اللغة التركية

6 أبريل 2018آخر تحديث :
إعلان
جامعة بغداد تفتتح قسم لتعلم اللغة التركية

عقب إعادة تأهيله وتوسيعه بدعم مباشر من وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، افتتحت جامعة بغداد العراقية، أمس الأربعاء، قسماً للغة التركية ضمن بنيتها، بحضور السفير التركي في العراق فاتح يلدز، ومنسق “تيكا” في بغداد، جنبد أسمر.

وقال السفير التركي في تصريح صحفي حول الافتتاح، إن “الذين يدرسون اللغة التركية في هذا القسم ستكون لهم مكانة خاصة، ونحن نقول لهم إن بتعلمكم للغة التركية سترسمون مستقبل العلاقة بين العراق وتركيا”.

وأشار يلدز إلى أن اللغة التركية تأتي في المرتبة الثانية في العراق بعد اللغة الإنكليزية، مبيناً أنهم يسعون على جعلها في المرتبة الأولى مستقبلا، مؤكدا اعتزامهم تشييد بناية جديدة لاستيعاب أعداد الطلبة العراقيين الراغبين بدراسة اللغة التركية.

بدوره قال منسق “تيكا” جنبد أسمر، إن مؤسسته عندما افتتحت مكتبا لها في بغداد، كان أول مهامها هو زيارة قسم آداب اللغة التركية في جامعة بغداد، موضحاً أنه تم إعادة تأهيل القاعات الدراسية، والأقسام الخاصة بأساتذة اللغة التركية، وتم تجهيز القاعات الدراسية بالمستلزمات الخاصة اضافة إلى إعادة تأهيل المكتبة الخاصة بالقسم التركي في جامعة بغداد.

يُذكر أنه بدأ تدريس اللغة التركية في العراق فـي معهد اللغات العالي عام 1963، ثم تم دمج المعهد عام 1969 بكلية الآداب في جامعة بغداد، وفي عام 1973 تم استحداث قسم جديد مستقل في جامعة بغداد لتدريس اللغة التركية، ليفتتح لاحقاً أقسام للغة التركية في درجتي الماجستير والدكتوراه.

إعلان
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.