أنواع التأمين الصحي والضمان الإجتماعي في تركيا: تأمين البطاقة الخضراء (يشيل كرت yeşil kart)

5 أبريل 2018آخر تحديث :
إعلان

بدأ تطبيق برنامج التأمين الصحي بالبطاقة الخضراء في 1-1-2012 من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي SGK وقبل هذا التاريخ كان هناك برنامج شبيه مطبق من قبل القائممقاميات تؤمن الخدمات الصحية المجانية للعائلات الفقيرة. (شاهد الفيديو التوضيحي أسفل الخبر)

تُعطى البطاقة الخضراء للعائلات التي يكون فيها نصيب الفرد أقل من ثلث الراتب الأصغري الصافي أي (1603/3= 534 ليرة تركية تقريباً) وللمواطنين الأتراك فقط.

ويستفيد جميع أفراد العائلة الحاملة للبطاقة الخضراء من كافة الخدمات الصحية الحكومية فقط مجاناً.

ويتم التقدم بطلبات الاستفادة من البطاقة الخضراء إلى وقف التضامن والمساعدات الاجتماعية في القائمقامية التي يتبع لها مسكن صاحب الطلب.

ويتم البت بالطلبات خلال 2-3 أسابيع ويمكن تعقب النتيجة من خلال بوابة الحكومة الالكترونية وباستخدام رقم T.C والرقم السري الذي يمكن الحصول عليه من مؤسسة البريد PTT من خلال الرابط: https://www.turkiye.gov.tr/

إعلان

ومن ثم الانتقال إلى صفحة وزارة العائلة والسياسات الأسرية – التحقق من الدخل فإن كانت النتيجة G0 فإن الشخص يستحق البطاقة الخضراء.

ويجب ألاّ يكون المتقدم يعمل في مكان ما أو لديه تأمين باغكور فعّال.

وصاحب البطاقة الخضراء يستفيد فقط من الخدمات الصحية ولا يحصل على أي راتب عادي أو راتب تقاعدي لكن بموجب القانون 2022 الخاص بمنح رواتب ومساعدات للمحتاجين فإن المسنين الذين تجاوزوا سن الـ 65 سنة وليس لديهم دخل والمعاقين والنساء الأرامل فإنه يتم منحهم راتباً شهرياً وشملهم بتأمين البطاقة الخضراء.

يستفيد في تركيا ما يقارب 9 ملايين شخص من التأمين الصحي للبطاقة الخضراء وبعض السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية مؤخراً بشكل استثنائي وليس لديهم عمل فإنهم استفادوا من هذا البرنامج أ يضاً.

ولمزيد من التوضيح شاهد الفيديو التالي ولا تنسى الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد.

المصدر” ترك برس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.