أبرز ما جاء في اجتماع القمة التركي الروسي الإيراني حول سوريا

4 أبريل 2018آخر تحديث :
بوتين روحاني أردوغان
بوتين روحاني أردوغان

تعهد رؤساء تركيا وروسيا وإيران اليوم الأربعاء خلال قمة في أنقرة بالتعاون من أجل التوصل الى “وقف دائم لإطلاق النار” في سوريا، بحسب بيان صدر عقب القمة.

ودعا بيان القمة الثلاثية في أنقرة يدعو لإحياء العملية السياسية في سوريا وفق قرار مجلس الأمن 2254، مؤكداً على سيادة ووحدة واستقلال سوريا.

وكرر رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني “عزمهم على التعاون الكثيف في سوريا بهدف التوصل الى وقف دائم لإطلاق النار بين أطراف النزاع″، وفق البيان.

وأكدوا أيضا عزمهم “على تسريع جهودهم لضمان الهدوء على الأرض وحماية المدنيين في مناطق خفض التوتر وتسهيل الوصول السريع للمساعدات الإنسانية الى هذه المناطق”.

وعقد اللقاء الأخير بين قادة الدول الثلاث حول الملف السوري في 22 تشرين الثاني/نوفمبر في سوتشي وأفضى إلى (مؤتمر وطني سوري) باء بالفشل في المنتجع الروسي.

ورعت موسكو وطهران اللتان تدعمان نظام الأسد وأنقرة الداعمة لفصائل معارضة عملية أستانة التي أفضت لإعلان أربع مناطق (خفض تصعيد)، وهي العملية التي أسهمت انتزاع قوات الأسد وحلفائه السيطرة على مناطق واسعة كانت تتبع للمعارضة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.