مواصلات إسطنبول للقادرين فقط .. (مرفق الأسعار الجديدة)

16 مارس 2018آخر تحديث :
إعلان
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-03-15 19:13:00Z | |
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-03-15 19:13:00Z | |

تتواجد في مدينة إسطنبول التركية شبكة مواصلات قوية وحديثة، تربط وسطها بأطرافها الأربعة، وتتعدد وسائل النقل لكنها موحدة في التكلفة؛ ورغم استنزاف الأجرة لميزانية السكان والمتنقلين، إلا أن منظومة المواصلات لديها شعار مفاده أن “الدفع للقادرين فقط”.

“عربي21” تتبعت هذا الأمر، من خلال القائمين على خدمة المواصلات في البلدية، إلى جانب التعرف على آراء المستفيدين منها.

بدوره، قال أحد العاملين بقطاع المواصلات في بلدية إسطنبول الكبرى أورهان باجيلة، إن “البلدية تصدر بطاقة الأجرة وواحدة فقط من بين 20 بطاقة يتم بها محاسبة المستخدم بالتعريفة العادية”، موضحا أنه “يوجد نظام تخفيض، مثلا عند استخدام أكثر من مواصلة في أقل من ساعة يتم التخفيض للنصف”.

وبين باجيلة في حديث خاص لـ”عربي21″، أنه “عند استخدام خط المتروبوس لمسافة قصيرة يتم استرجاع جزء من قيمة التذكرة، أما باقي البطاقات والكروت فهي إما مخفضة أو مجانية”.

وزود باجيلة “عربي21” بقائمة أسعار استخراج البطاقات المجانية لمرة واحدة أو لمرتين وعقوبة التحايل وحملها من الذين لا يستحقون وفقا للقوانين واللوائح، مؤكدا أن “الكارت المخفض وهو بطاقات شخصية تصدر للأشخاص الذين يحق لهم استخدام التعريفة المخفضة المطبقة في وسائل النقل العام”.

إعلان

 

وأشار إلى أن فئة الطلاب تتحدد وفقا لقانون مؤسسات التعليم العالي، وقانون التعليم الأساسي؛ أما معلمو القرآن بالكتاتيب فيتم تحديدهم من خلال مفتي المنطقة، مضيفا أن فئة المعلمين هم كل من يعلمون في سلك التدريس والتعليم في تركيا، لافتا إلى أن فئة كبار السن هم كل من تخطى سن الـ60 من عمره.

وبين أن “البطاقات المجانية هي بطاقة شخصية تمنح للأشخاص الذين يحق لهم استخدام التعريفات المجانية المطبقة في وسائل النقل العام، وتمنحها البلدية لفئات معينة”، مفيدا أن هذه الفئات هي “كل من بلغ من العمر 65 عاما، وموظفي الشرطة التابعين للبلدية، وكل من لدية نسبة عجز أو إعاقة، ومصابي العمليات العسكرية والمهام الوطنية وعائلاتهم، والعاملين في قطاع الإعلام والصحفيين، وزوجات الشهداء وعائلاتهم، والرياضيين الذين يمثلون نواد رياضية وبلديات”.

من جانبه، قال رضوان كليج وهو تركي يستخدم بطاقة مجانية لـ”عربي21″، إنه “يشكر اهتمام البلدية بالشرائح التي لا يمكنها تحمل كلفة المواصلات”، مؤكدا أنه يستخدم البطاقة بنفسه لأنها “منحة شخصية من الدولة”، معربا عن رفضه “استخدامها بشكل غير قانوني”.

وإلى جانب ذلك، يتم تخفيض الأجرة لصفر في أيام الأعياد والأيام الوطنية وبداية العام الدراسي، وفي أعقاب محاولة الانقلاب العسكري في 2016 تم تفعيل خدمة المواصلات المجانية لمدة 12 يوما للمواطنين الأتراك والسائحين.

يشار إلى أن شبكة المواصلات في إسطنبول ليست بكاملها تابعة للبلدية أو هيئة النقل العام والمواصلات، لكن جميعها تخضع لرقابة البلدية ولوائحها وتتنوع ما بين خطوط المترو (قطار مترو الأنفاق، والمتروبوس وهو خط سير خاص يشبه المترو في الحارات المخصصة له ويشبه الأتوبيس في الحافلات الخاصة به) والأتوبيسات، والترامواي، وخطوط النقل البحري.

المصدر: عربي 21

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.