“سلطان صويو” مزرعة تركية تنتج الخيول العربية منذ 150 عاما

15 مارس 2018آخر تحديث :
“سلطان صويو” مزرعة تركية تنتج الخيول العربية منذ 150 عاما

تحتضن ولاية ملاطية وسط تركيا، مزرعة “سلطان صويو” التي تعتبر إحدى المراكز المعدودة لإنتاج أنقى سلالات الخيول العربية الأصيلة، حيث يعود تاريخ إنشاء المزرعة إلى 150 عاما.

وأنشئت المزرعة باسم “سلطان صويو جيفتلك أطو” لتربية الخيول، على مساحة 27 ألف دونم من الأراضي في قضاء “أكتشا داغ” بولاية ملاطيا عام 1865، من أجل إعداد الخيول تلبية لاحتياجات الجيش العثماني آنذاك.

وتم تغيير اسم المزرعة إلى “سلطان صويو حيراسي” في 1928، ومنذ 1984 تتبع المزرعة للمديرية العامة للشؤون الزراعية التابعة لوزارة الزراعة التركية، حيث تحمل الاسم الحالي “سلطان صويو”.

إن الطبيعة الجغرافية للمنطقة، وتركيبة التربة، والغطاء النباتي، ونوعية المياه، والظروف المناخية فيها تجعل تربية الخيول العربية طبيعية دون أي مشاكل.

تدر المزرعة لتربية الخيول العربية الأصيلة في الولاية على أصحابها ملايين الليرات التركية، حيث يتم سنويا بيع مهور من المزرعة بقيمة تصل إلى 4.5 ملايين ليرة تركية (نحو 1.162 مليون دولار أمريكي).

وتصنف المزرعة الأمهار المولودة صنفين، الأول خاص بالمسابقات، والثاني للاستعراضات، ثم يتم طرحها للبيع في مزاد علني.

وتأسست “مزرعة سلطان صوي” عام 1865، وكانت الخيول العربية الأصيلة التي تنتجها تستخدم للحروب في العهد العثماني، نظرا لقدرتها الكبيرة على التحمل والمناورة.

وقال “أحمد كاراكيجا” مدير المزرعة، للأناضول، إن 190 شخصا يعملون في المزرعة ويؤدون واجباتهم على أتم وجه.

وأشار إلى أن المزرعة تضم حاليا 500 حصان عربي أصيل بما فيها المهور حديثة الولادة.

وأردف أن مزرعتنا تضم أحصنة تلقى إعجابا كبيرا من قبل المهتمين بسباق الخيول، مبينا أنهم يملكون 100 مهر من تلك الأحصنة، سيتم بيعها خلال العام الجاري، بعضها للمسابقات والبعض الآخر للاستعراضات.

وأوضح “نملك 14 حصانا، و110 أفراس، ونعتقد أن الأمهار التي نقوم بتربيتها ستحقق نجاحات كبيرة خلال السنوات المقبلة”.

وتعد الخيول العربية الأصيلة من سلالات الخيول الخفيفة في العالم، وتمتاز برأسها المميز وذيلها المرتفع، وتعتبر واحدة من أقدم السلالات، كما أن انضباط تلك الخيول جعلها تعتبر من أقوى السلالات في مسابقات الفروسية والعديد من المجالات الأخرى.

ويمتاز الخيل العربي الأصيل بجمال شكله الخارجي، إذ يراوح ارتفاعه بين 150 إلى 160 سم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.