أنقرة: وزير الخارجية الأمريكي الجديد يجب أن يحترم تركيا

14 مارس 2018آخر تحديث :
أنقرة: وزير الخارجية الأمريكي الجديد يجب أن يحترم تركيا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الأربعاء إن تركيا تأمل في بناء علاقات طيبة مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو، لكن عليه احترام أنقرة.

جاء ذلك في وقت يشهد توترات عميقة بين البلدين تتعلق بالسياسة إزاء سوريا وقضايا أخرى.

وركزت وسائل إعلام تركية على تغريدة قيل إن بومبيو كتبها بعد محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 2016 قبل أن يتولى منصب مدير المخابرات المركزية الأمريكية، وأشار فيها إلى تركيا على أنها ”دكتاتورية إسلامية مستبدة“. وحُذفت التغريدة لاحقا.

وبدأت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي تتحسن في الآونة الأخيرة بعد زيارة لتركيا قام بها ريكس تيلرسون، الذي أقاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصب وزير الخارجية يوم الثلاثاء.

وكان بومبيو قبل هذا مديرا لوكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) وينظر إليه على أنه موال لترامب.

وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي في موسكو مع نظيره الروسي سيرجي لافروف ”نريد العمل مع وزير الخارجية الجديد بنفس التفاهم وباحترام وتفاهم متبادلين“.

وأضاف ”هذا خيار الولايات المتحدة (من يتولى منصب وزير الخارجية). لا نريد أن نعلق على الأمر لكن أيا كان من سيتولى المنصب فعليه أولا تعلم كيف يتصرف ويتعامل معنا ويحترمنا“.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.