;

ملاحظات هامة للسوريين وباقي الأجانب في تركيا الراغبين بالحصول على إذن عمل (فيديو)

ملاحظات هامة للسوريين وباقي الأجانب في تركيا الراغبين بالحصول على إذن عمل (فيديو)

تركيا بالعربي

أكدت وزيرة العمل والضمان الاجتماعي التركية “جوليدة صاري أراغلو”، إنشاء نظام للضمان الاجتماعي يخدم 99 بالمئة من سكان البلاد. (شاهد الفيديو التوضيحي نهاية الخبر)

وجاء على موقع وزارة العمل، ضرورة حصول أي أجنبي يرغب بالعمل على تصريح من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي المخولة بذلك.

ويتم تقديم طلبات تصاريح العمل للوزارة عبر المؤسسات التجارية، ولايحق للشخص الأجنبي أن يتقدم بطلب التصريح بمفرده، أي أن الشركة التي ترغب باستخدام الشخص الأجنبي هي التي تتقدم بطلب الحصول على تصريح العمل.

كما يمكن للأجانب المتقدمين للحصول على الحماية الدولية والأجانب الذين يتمتعون بوضع لاجئ مشروط أن يحصلوا على تصريح عمل، بعد ستة أشهر من تاريخ الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”.

ونوهت الوزارة عبر قرارت رسمية بفرض غرامات إدارية على الأجانب وأرباب العمل الذين يتبين أنهم يعملون بدون تصريح عمل، حيث يتم تحويل الأجانب الذين يعملون بدون تصريح عمل إلى وزارة الداخلية ليتم ((ترحيلهم)).

وأضافت محذرةً الأجانب حاملي “الكيملك” والإقامات في بيانها: إلى العامل الأجنبي، تجنباً للوقوع في أية مخالفات قانونية أثناء فترة عملكم وإقامتكم داخل تركيا، نود أن نلفت انتباهكم إلى مجموعة من الملاحظات والقواعد التي ينبغي أخذها في الاعتبار، كالتالي:

1- تمنح وثيقة تصريح العمل وفقًا للائحة “تشغيل الأجانب المشمولين بالحماية المؤقتة” ولا تحل هذه الوثيقة محل وثيقة الإقامة.

2- يجب على الشخص الأجنبي أن يحمل وثيقة تصريح العمل معه وأن يبرزها في حالة الضرورة أو في حال طٌلب منه ذلك من قبل المسؤولين.

3- في حالة فقدان وثيقة تصريح العمل، يجب على صاحب العمل إبلاغ وزارة العمل والضمان الإجتماعي بذلك في أقرب وقت ممكن.

4 – وفقاً للقانون رقم 5510 الخاص بالتأمينات الإجتماعية والتأمين الصحي العام، ينبغي إستيفاء كافة الإجراءات الخاصة بالتزامات الضمان الاجتماعي للشخص الأجنبي في فترة أقصاها 30 يوماً من تاريخ تسلُم تصريح العمل.

5 – وثيقة تصريح العمل صالحة للمهنة ومكان العمل وعنوان مقر العمل الموضح في الوثيقة، والعمل أو التشغيل في مهنة أو مكان عمل أو عنوان مقر عمل مختلف يعتبر مخالفة قانونية وفقاً لقانون التشغيل غير الشرعي للأجانب.

شاهد الفيديو التالي لمزيد من التوضيح ولا تنسى الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







ملاحظات هامة للسوريين وباقي الأجانب في تركيا الراغبين بالحصول على إذن عمل (فيديو)
2018-03-09 2018-03-09
أترك تعليقك
3 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Osman