ما هو النوتر في تركيا وما هو عمله وما هي صلاحياته وبماذا يفيدني

18 فبراير 2018آخر تحديث :

الكثير من العرب في تركيا يسمعون بكلمة .. النوتر .. و عند مراجعة اي دائرة حكومية من اجل اي معاملة يقول لك الموظف اذهب الى النوتر ..سنكتب الان ماهو النوتر و ما هي وظيفته في تركيا. (شاهد الفيديو لمزيد من التوضيح في الأسفل)

هو ببساطة مؤسسة حكوميّة فرعية مرتبطة ذات مسؤولية مهمة مكَّلفة بالتصديق على مختلف المستندات والوثائق في تركيا ويوازي (النوتر) والمسمى الكاتب بالعدل في بعض الدول العربية, يتم تصديق جميع الوثائق في النوتر لكي تدخل على النظام الالكتروني و يصدق النوتر كل الوثائق من شهادة تعليميّة أو رخص قيادة سيارة  أو جواز سفر وهويات شخصيّة أو أي نوع من أنواع العقود والوكالات أو أي وثيقة مترجمة فإنها بحاجة إلى المصادقة عليها من النوتر, و ايضا عند شرائك لسيارة في تركيا و شراء شقة في تركيا او اي عقار تستطيع كتابة العقد في النوتر و بموجب هذا العقد تصبح المالك الرسمي و حتى عند تاسيس الشركة في تركيا اول خطوة هي التوجه الى النوتر لتصديق عقد الشراكةن وطبعاً لا تقبل أي وثيقة رسميّة في الجمهوريّة التركيّة مالم يصادق عليها النوتر.

فإذا تم التوقيع على سند ولم يتم الدفع في وقته فإن الأمر يحال إلى المحكمة. المُدّعى عليه في حال أنكر بأن التوقيع في أسفل السند ليس له حينه تتعرقل الدعوى. لحين اتضاح الأمر لا يمكن اعتبار السند دليلاً .القاضي يحيل التوقيع إلى خبير للتدقيق، في إجراءات التنفيذ عند انكار المَدين توقيعه فإن تنفيذ الاجراءات تتوقف، وتطول الدعوى، والمُدّعي يصبح ضحية.

من أجل عدم اشغال المحاكم التي تقتضي مهمتها الأصلية إصدار قرارات وعدم الالتهاء بدعوى نصب واحتيال واطالة أمد الدعوى وحتى لا يكون هناك مستقبلاً مادة للدعاوي والخلاف يجب اتخاذ تدابير حيال ذلك. فلذلك تولدت الحاجة إلى النوتر من ذلك.

دوائر النوتر تقدم الخدمة العامة، يتم تعيينهم من قبل وزارة العدل لكنهم ليسوا موظفي دولة ولا يتقاضون رواتب منها. ويلعب النوتر دور الشاهد المقبول وذو مصداقية وموثوقية بين شخصين أو بين مؤسسة.

كل ما تنجزه دوائر النوتر تتم وفق القوانين، ويعتبر دليلاً قانونياً معتمداً.

إذا ما هو النوتر بإختصار شديد؟

هو دائرة مكَّلفة من قبل الحكومة بالتصديق على الأوراق الرسمية لتأكيد أن التواقيع والأختام عليها أصلية

المستندات التي تتطلب ختم النوتر

  • كافة الترجمات للأوراق الرسمية جوازات السفر والهويات الشخصية دفاتر السواقة وعقود الزواج والوكالات
  • عقود الايجار للعقارات السكنية والتجارية وكافة أنواع عقود الايجار
  • كافة أنواع الوكالات العامة والخاصة
  • التعهدات والاتفاقات وعقود الشراكات لتوثيق التواقيع ومنح المستند أصالة وقيمة قانونية
  • وكافة الأوراق التي تحتاج الى توثيق لدى الحكومة كعقود الزواج وشهادة الميلاد

أين أجد مراكز النوتر؟

يوجد لكل منطقة نوتر خاص بها ويجب عليكم ختم الأوراق التي تحتاج إلى ختم النوتر أن تذهبو إلى النوتر الخاص بمنطقتكم

لكل محافظة دائرة تدعى غرفة النوتر ويتبع لها كافة مراكز النوتر في المحافظة واذا كان لديكم مشكلة مع أحد مراكز النوتر الفرعية يمكنكم مراجعة غرفة النوتر الرئيسية للمحافظة.

وعندما يختم التونر على وثيقة ما فإنه يسجل اسمه ورقمه وبياناته للمراجعة.. وللوصول إلى نوتر محدد أو البحث عن أماكن النوتر تستطيعون الذهاب إلى موقع www.tnb.org.tr ثم الضغط على Noter Bul ثم تحديد معايير بحثكم والضغط على Aramaya Basla

نحن ننصح بختم عقود الايجار والبيع والشراء وكافة وحتى الشراكة مع المواطنين والشركات التركية لحماية نفسكم من الغش والتزوير.

الموظفين في مراكز النوتر لا يتكلمون اللغات الأجنيبة من الأفضل أن تصطحب معك مترجم أو شخص يتكلم التركية إلى مراكز النوتر.

لمزيد من التوضيح حول النوتر في تركيا شاهد الفيديو التالي ولا تنسى الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل هام ومفيد في تركيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.