تركيا تعلن استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار سوريا

14 فبراير 2018آخر تحديث :
مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أعلنت تركيا استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، بحسب ما قال وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الأربعاء 14 شباط، عن أوغلو قوله، “نحن مستعدون للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، لكن على الدول الراغبة بالتعاون معنا أن تلتزم الشفافية والصدق”.

وجاء ذلك ردًا على سؤال حول ادعاءات مناقشة إعادة إعمار سوريا مع وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الذي يزور أنقرة غدًا.

وبدأت الدول التي تدخلت في الملف السوري، سياسيًا أو عسكريًا، بعد سنوات من الحرب، بالبحث عن فاتورة دعمها لطرفي النزاع، إن كان النظام الذي دعمته روسيا وإيران وحصلا على اتفاقيات اقتصادية طويلة الأمد، أو حلفاء المعارضة، التي تفتقر لدعم اقتصادي يمكنها من إعادة البنى التحتية إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وكانت تركيا دعمت فصائل “الجيش الحر” للسيطرة على ريف حلب الشمالي من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتعقب ذلك مرحلة إعادة التأهيل والإعمار بإشراف تركيا، عبر تأهيل المنشآت الخدمية والطبية وبناء المشافي والمدارس وتأهيل الطرقات وتعبيدها.

وقال الباحث في المنتدى الاقتصادي السوري، ملهم جزماتي، في وقت سابق لعنب بلدي، إن هدف تركيا هو تثبيت وجودها في المنطقة، ليس عسكريًا فحسب وإنما اقتصاديًا، من أجل كسب ملف إعادة الإعمار في المنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.