وزير تركي لمسلمي الروهنغيا: هجرتكم كهجرة النبي محمد (ص)

8 فبراير 2018آخر تحديث :
وزير تركي لمسلمي الروهنغيا: هجرتكم كهجرة النبي محمد (ص)

شبه وزير الثقافة والسياحة التركي، نعمان قورتولموش، ما يعيشه لاجئو الروهنغيا، عقب تهجيرهم من منازلهم بإقليم أراكان، غربي ميانمار، بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

جاء ذلك خلال زيارته مخيمات مسلمي الروهنغيا في بنغلاديش، حيث قال إن “هجرتكم مثل هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لقد تعرضتم للظلم فقط لأنكم قلتم الله،.. هذا شرف بالنسبة لكم، والبقاء متفرجا عار على الإنسانية”.

وخلال زيارته لمخيمات مسلمي الروهنغيا الفارين من ميانمار إلى بنغلاديش، تفقد قورتولموش نقطة توزيع مشتركة للمساعدات التركية التي توزعها رئاسة الطوارئ والكوارث الطبيعية (آفاد) ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) ورئاسة الشؤون الدينية التركية.

وأضاف قورتولموش مخاطبا مسلمي الروهنغيا: “السيد رئيس جمهوريتنا (رجب طيب أردوغان) والشعب التركي يسلمون عليكم، وسأنقل سلامكم إليهم أيضا، أنتم كأناس مظلومين، إن شاء الله سيسمع دعاءكم”.

وأبدت العديد من نساء الروهنغيا حفاوة بزوجة قورتولموش التي رافقته خلال زيارته.

ويشهد إقليم أراكان، منذ سنوات، حملة تضييق ممنهجة يشنها جيش ميانمار وبوذيون متطرفون ضد مسلمي الروهنغيا لدفعهم إلى الهروب من أراكان.

وأسفرت جرائم جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة بحق الروهنغيا منذ سنوات، عن لجوء نحو 826 ألفًا إلى بنغلاديش، بينهم 656 ألفًا فروا منذ 25 أغسطس/ آب الماضي، وفق الأمم المتحدة.

وحسب منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية، قتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من الروهنغيا في الفترة ما بين 25 أغسطس و24 سبتمبر/أيلول 2017.

الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.