مسؤول تركي يتحدث عن ما تم تداوله بأنه اتفاق مع روسيا حول ”أعطونا إدلب و خذوا عفرين”

4 فبراير 2018آخر تحديث :
مسؤول تركي يتحدث عن ما تم تداوله بأنه اتفاق مع روسيا حول ”أعطونا إدلب و خذوا عفرين”

دافعت تركيا السبت عن دعم روسيا للنظام السوري باعتباره دعما للدولة السورية وليس لبشار الأسد الذي قالت ان عليه التنحي في “مرحلة ما” في المستقبل.

وجاءت تصريحات إبراهيم كالن المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اعقاب استضافة روسيا الثلاثاء لمؤتمر “سوتشي، واعراب كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي عن “الارتياح” بشأنه، بحسب الكرملين.

وقال كالن للصحافيين في اسطنبول، السبت، ان الاسد ليس الرئيس القادر على اعادة توحيد سوريا، معتبرا انه “فقد الشرعية”.

واضاف ان الموقف الروسي “لم يكن حماية الاسد شخصيا بل حماية مؤسسات الدولة وأجهزة الدولة والجيش السوري وعناصر النظام”.

وقال ايضا “يريدون ضمان عدم انهيار الدولة بشكل تام في سوريا”.

لكن كالن أكد على ضرورة حصول “انتقال سياسي في سوريا” يؤدي الى دستور جديد وانتخابات، وقال “لن يكون الامر سهلا لكن هذا هو الهدف النهائي، وفي مرحلة ما يتعين على الاسد المغادرة”.

واضاف “متى يكون ذلك تحديدا وفي أي مرحلة (يغادر الاسد) انها مسألة ستتم الاجابة عليها بالتأكيد لاحقا”.

ودعا زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار اوغلو أنقرة الى اجراء اتصالات مع النظام في دمشق كأفضل طريقة لضمان سلامة اراضي سوريا.

لكن كالن نفى اي اتصال مع دمشق “على أي مستوى”، وقال “ليس هناك اي اتصال ولا اي علاقة مباشرة او غير مباشرة. لا شيء مع النظام السوري على أي مستوى كان. يمكنني ان أقول ذلك بشكل قاطع وبكل وضوح”.

كما رفض التلميحات بوجود اتفاق مع روسيا لاعطاء الضوء الأخضر لعملية عفرين مقابل اتفاق حول منطقة ادلب الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة.

وقال “لا يوجد اتفاق مع روسيا: اعطونا ادلب وخذوا عفرين. العمليتان منفصلتان”، واعتبر كالن ان موقف تركيا من سوريا متمايز عن ايران.

وقال “ايران تدعم النظام ونحن لا نفعل ذلك، وهم يريدون الابقاء على الاسد ونحن لا”، مشيرا الى ان طهران لديها “نفوذ واضح” على النظام في دمشق. (AFP)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.