دي ميستورا: سوف أختار 50 شخصاً لعضوية لجنة تعديل الدستور السوري

31 يناير 2018آخر تحديث :
إعلان
دي ميستورا: سوف أختار 50 شخصاً لعضوية لجنة تعديل الدستور السوري

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إنه سيختار 50 شخصاً لعضوية لجنة تعديل الدستور السوري التي أقر تشكيلها بمؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الروسية الثلاثاء، من داخل وخارج 150 مرشحاً مقدمة أسماؤهم من قبل تركيا وروسيا وإيران.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول الأممي للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك وذلك عبر دائرة تليفونية مغلقة (فيديو-كونفرانس) من مدينة سوتشي.

واختتم مؤتمر الحوار السوري في سوتشي أعماله أمس الثلاثاء بالاتفاق على تشكيل “لجنة لصياغة إصلاح دستوري” من أجل الإسهام في تسوية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

واعتبر دي ميستورا النتائج التي توصل إليها المؤتمر “نتائج إيجابية وملموسة”؛ مؤكداً أنه “سيتم العمل على تلك النتائج في (مفاوضات) جنيف”.

وأردف قائلا “لم يحدث من قبل أن توصلنا لنتائج ملموسة مثل تلك التي توصلنا إليها اليوم؛ اتفقنا على تشكيل لجنة لصياغة الدستور تتشكل من 45 لـ50 عضواً، وسأقدم إفادة لمجلس الأمن بذلك”.

إعلان

واستطرد “اتفقنا علي أن تقدم لنا كل من تركيا وروسيا وايران 150 اسماً (بمعدل 50 اسما لكل دولة) تراهم الدول الثلاث أسماء مناسبة للمشاركة بعضوية اللجنة على أن نختار من بينها أسماء 50 عضواً فقط للقيام بمهمة تعديل الدستور”.

وتابع “سنحرض على مشاركة آخرين ممن لم يحضروا سوتشي في اللجنة”.

وأوضح أنهم اتفقوا على أن “تمضي مفاوضات جنيف في العملية بتزكية الضامنين وهم تركيا وروسيا وايران ونحن مصرون على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254”.

ويطالب القرار 2254 الصادر بتاريخ 18 ديسمبر/ كانون أول 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات تفضي إلى انتخابات حرة ونزيهة تحت إشرافها بهدف إجراء تحول سياسي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.