تنظيم “ب ي د” ينشر صورة لطائرة محطمة في ماليزيا على أنها مقاتلة تركية

27 يناير 2018آخر تحديث :
تنظيم “ب ي د” ينشر صورة لطائرة محطمة في ماليزيا على أنها مقاتلة تركية

يواصل تنظيم “ب ي د/بي كا كا” الإرهابي، حملة تضليل الرأي العام، الهادفة إلى تشويه عملية “غصن الزيتون” التي أطلقتها الجيش التركي في “عفرين” شمالي سوريا، وذلك عبر نشر صور ملفقة.

ونشر التنظيم مؤخرا، 3 صور جديدة ادعى أنها التقطت في عفرين، ليتبيّن أنّ الصور الثلاثة مُلتقطة في تواريخ مختلفة وتعود لأحداث مختلفة.

وزعم التنظيم أنه أسقط مقاتلة تابعة لسلاح الجو التركي عبر نشر صورة لطائرة مشتعلة، وبعد التدقيق، اتضح أنّ الصورة تعود لطائرة استعراض سقطت في ماليزيا يوم 16 مارس/ آذار 2015.

كما نشر التنظيم صورة لدبابة محترقة زاعما أنها تركية جرى تدميرها في منطقة عفرين، إلا أنه تبين أن الصورة تعود لدبابة اشتعلت في ليبيا، نشرت بتاريخ 29 مارس/أذار 2011.

كما أدعى التنظيم في الصورة الثالثة أسر جنود أتراك في عفرين، واتضح أن الصورة التقطت عقب المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز 2016.

وترصد وكالة الأناضول منشورات التنظيم الإرهابي المزيفة والمأخوذة من مواقع مختلفة لتشويه عملية “غصن الزيتون”.

ومنذ بدء عملية “غصن الزيتون” التي أطلقتها القوات المسلحة التركية في منطقة عفرين بهدف تطهيرها من إرهابيي “ب ي د/ بي كا كا” و”داعش”، انطلقت حملة تشويه واسعة ضدّ تركيا من قبل حسابات موالية للتنظيم الإرهابي على وسائل التواصل الاجتماعي.

وسبق أن عمدت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي موالية لـ”ب ي د/ بي كا كا”، إلى استخدام صور ادعت أنها التقطت أثناء عملية “غصن الزيتون”، ليتبين أنها التقطت في أزمنة وأماكن مختلفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.