الصليب الأحمر الدولي يكشف نسبة السوريين الراغبين بالعودة إلى سوريا

13 يناير 2018آخر تحديث :
Syrians, who say they are returning to Syria ahead of the Eid al-Fitr, carry their belongings as they walk to the Turkish Cilvegozu border gate, located opposite of Syrian crossing point Bab al-Hawa in Reyhanli, in Hatay province, Turkey, June 15, 2017. REUTERS/Umit Bektas
Syrians, who say they are returning to Syria ahead of the Eid al-Fitr, carry their belongings as they walk to the Turkish Cilvegozu border gate, located opposite of Syrian crossing point Bab al-Hawa in Reyhanli, in Hatay province, Turkey, June 15, 2017. REUTERS/Umit Bektas

قالت لجنة “الصليب الأحمر الدولي” إن 80% من اللاجئين السوريين في المنطقة يريدون العودة إلى بلدهم.

وأكد رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في لبنان، كريستوف مارتان، الجمعة 12كانون الثاني، أن نسبة 80% من اللاجئين السوريين في المنطقة ككل، وليس فقط في لبنان، يريدون العودة إلى وطنهم.

وأكد مارتان، في اتصال مع موقع “مهاجر نيوز”، أن مسألة عودة اللاجئين إلى سوريا ينطبق كذلك على الـ 60 ألف لاجئ الذين عادوا إلى سوريا، والذين عادوا من “المنطقة بأجمعها” وليس فقط من لبنان.

وربط مارتان رغبة اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلدهم بتحسن الأوضاع الأمنية في سوريا، إذ أكد على أن العودة لسوريا يجب أن تتم وفق معايير تضمن “عودة آمنة وكريمة” لهم.

وتابع مارتان أنه ينبغي لعودة السوريين إلى بلدهم توفر شروط عدة منها وجود فرص عمل لهم للحصول على مورد دخل، إضافة لإمكانية تأمين الغذاء لأسرهم، والتعليم لأطفالهم.

جاءت تصريحات مارتان عقب اجتماع، في 8 كانون الثاني، جمع بعثة الصليب الأحمر الدولي والرئيس اللبناني، ميشال عون، قدّم فيها مارتان لعون تصور اللجنة الصليب الأحمر بخصوص ملف اللاجئين السوريين في لبنان.

وصرح عون أثناء زيارته لفرنسا، في أيلول الماضي، أنه يريد أن يبدأ نحو 1.5 مليون لاجئ سوري في لبنان، من الآن وصاعدًا “العودة إلى ديارهم طوعًا أو غير ذلك”.

وأشار مارتان إلى أن روية اللجنة الدولية لكيفية دعم اللاجئين في عودتهم إلى سوريا ستناقش مع كبار المسؤولين اللبنانيين وكذلك الهيئات والأمم الدولية ذات الصلة.

وشهد لبنان خلال الأشهر الماضية جدلًا واسعًا حول مسألة اللاجئين السوريين في البلاد، خاصة حول موضوع عودتهم، الذي بات مطلبًا من عدة مسؤولين سياسيين في لبنان.

وأصدرت الرئاسة اللبنانية نقلًا عن كلام مارتان بيانًا قال فيه إن الذين عادوا إلى ديارهم من لبنان لم يتجاوز عددهم الـ60 ألف نازح أي ما نسبته 1% من تعداد النازحين.

ووصلت أعداد اللاجئين السوريين في لبنان إلى أدنى مستوياتها منذ 2014، فقد أصبح عددهم اليوم 980 ألف لاجئ، بحسب وزير النازحين اللبناني، معين المرعبي.

وأكدت الأمم المتحدة انخفاض أعداد اللاجئين، مشيرةً إلى عدم صحة الأرقام التي تتحدث عن تواجد ما يقارب 1.2 مليون منهم في لبنان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.