تنويه هام جداً وبالتفاصيل حول المعنيين في كلام المسؤول التركي بمنح إقامات طويلة الأمد !!

3 يناير 2018آخر تحديث :
تنويه هام جداً وبالتفاصيل حول المعنيين في كلام المسؤول التركي بمنح إقامات طويلة الأمد !!

أحدث تسجيل مصوّر لتقرير تلفزيوني بثّته قناة “ميلتم” التركية، فيما يخص منح إقامة طويلة الأمد للسوريين المتواجدين فوق الأراضي التركية، صدى كبيرا لدى المواطنين السوريين المقيمين في تركيا، الأمر الذي أدّى بهم إلى طرح تساؤلات وتكهّنات حول ماهية الإقامة التي سيتمّ منحها لهم، في حال صحّة الخبر.

وأظهر التسجيل المصوّر عبارات مقتطعة من تصريح لنائب رئيس الوزراء التركي “هاكان جاويش أوغلو” خلال مشاركته في فعالية أقيمت في ولاية بورصة التركية، والذي جاء فيها: “كل من دخل تركيا لغاية 31 كانون الأول / ديسمبر سيتم منحه إقامة طويلة الأمد، قضية الجنسية الاستثنائية تمّ حلّها، وقضية الصحة كذلك الأمر، وقرار التعميم في هذا الصدد في جيبي الآن”.

ما لفت الانتباه أنّ جاويش أوغلو لم يستخدم في حديثه أي إشارة إلى أنّ المعني من كلامه هم السوريين، إلا أنّ معدّ التقرير هو الذي لفت خلال التسجيل إلى أنّ حديث النائب هو عن السوريين، إذ لم يكتفِ بذلك وإنّما ذهب إلى وصف تصريح النائب بأنّه بمثابة تأكيد على أنّ إقامة السوريين في تركيا ستكون شبه دائمة بعد الآن.

وعلى إثر انتشار الخبر تقصّى مكتب قناة أورينت إسطنبول حقيقة الأمر من خلال العودة إلى مصادر إخبارية تركية، ليتضح أنّ المعني بكلام النائب هم الشباب الأتراك في دول البلقان وبلغاريا ومقاطعة (تراكيا الغربية) اليونانية ممن يضطرون إلى الهجرة لأسباب اقتصادية.

إستمع إلى مداخلة مقدم التقرير وليس المذيع بداية الخبر:

وجاء حديث جاويش أوغلو في هذا الصدد على النحو الآتي: “حان الآن وقت توفير فرص التوظيف في دول البلقان وكوسفو وتراكيا الغربية، فالفئة الشابة في بلغاريا تضطر إلى الهجرة إلى دول أخرى لأسباب تتعلق بالاقتصاد، وتراكيا الغربية اليوم هي أقل الدول الأوروبية نموّا، علينا الآن أن نجتمع ونتخذ خطوات ملموسة، وعلينا أن نفكر بآليات الاستثمار التي تمكننا من توفير فرص عمل للأتراك في بلغاريا وتراكيا الغربية وكوسفو”.

وتابع النائب جاويش أوغلو في الإطار ذاته: “مشاكل الجنسية الاستثنائية والإقامات الطويلة الأمد بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بالصحة فقد تمّ حلّها، كل من دخل تركيا لغاية 31 كانون الأول / ديسمبر ولو لساعة واحدة سيتم منحه إقامة طويلة الأمد، فقرار تعميم ذلك في جيبي”.

تجدر الإشارة إلى أنّ الحكومة التركية منحت اللاجئين السوريين فوق أراضيها بطاقة الحماية المؤقتة التي تمكنهم من الاستفادة في المجالين التعليمي والصحي بشكل مجاني، بالإضافة إلى منح الجنسية الاستثنائية لمن يحملون مؤهلات وكفاءات علمية كخطوة أولى، ولم يرد أي حديث رسمي صريح حول منح السوريين إقامات طويلة الأمد.

يذكر أن تركيا بالعربي كان قد نشر تنويه هام حول ما يقال عن منح إقامة دائمة للسوريين في تركيا، حيث لم يكن واضحاً عن من يتكلم الوزير وخاصة مع تدخل معد التقرير بالحديث مباشرة عن السوريين قبل الانتقال إلى كلام المسؤول التركي، ما وضع السوريين والإعلاميين في حالة إرباك كبير حول حقيقية الفيديو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.