“شباب الأناضول” تُنظّم وقفة احتجاجية واسعة أمام سفارة أمريكا في #إسطنبول

آخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 5:22 مساءً
“شباب الأناضول” تُنظّم وقفة احتجاجية واسعة أمام سفارة أمريكا في #إسطنبول

تُنظّم جمعية “شباب الأناضول” التركية وقفة احتجاجية ومؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء أمام القنصلية الأمريكية في مدينة إسطنبول، وذلك عقب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ودعت جمعية شباب الأناضول، في بيان، إلى المشاركة في المظاهرة أمام القنصلية الأمريكية تحت شعار “يكفي.. قُم ودافع عن القدس”، حيث ستبدأ هذه الحملة في إسطنبول أولا وتنتقل لاحقًا إلى المدن الأخرى، بينها العاصمة أنقرة.

وعلّق رئيس الجمعية صالح تورهان، على خطة الرئيس الامريكي، عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلًا إن أي تطاول على قبلتنا الأولى في القدس يضع الولايات المتحدة وإسرائيل أمام نتيجة لا تتوقعانها على الإطلاق.

و أضاف تورهان “نحن لا نعترف بتل أبيب عاصمة لإسرائيل حتى نقبل بالقدس”.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) في إدارة الرئيس دونالد ترامب، أن الأخير يعتزم الإعلان، في خطاب يلقيه اليوم الأربعاء، عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لإسرائيل، وهو ما دعمته أيضا اتصالاته مع عدد من زعماء المنطقة الثلاثاء.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا لقرارات المجتمع الدولي، فيما تحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضباً شعبياً واسعاً في المنطقة، ويقوض تماماً عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

وفي تعليقه على الأمر، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، عزم الولايات المتحدة نقل سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة، بـ”المشروع الرامي لزعزعة الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط برمتها”.

وأوضح أردوغان، في كلمة ألقاها خلال حضوره مؤتمر “المرأة في الأعمال الدولية” بأنقرة، أنّ تركيا ستستخدم كافة الوسائل الدبلوماسية للتصدي لتلك الخطوة المحتملة، مؤكدا أنّ هذه المسألة تعتبر من الخطوط الحمراء بالنسبة لأنقرة.

وأشار أردوغان إلى أنّه في حال اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، فإن تركيا ستدعو منظمة التعاون الإسلامي إلى قمة بهذا الشأن على اعتبار أنها رئيسة الدورة الحالية.

المصدر: ترك برس

2017-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Alaa