بنك ألماني يقدم 19 مليون يورو لدعم التعليم المهني للطلاب السوريين في تركيا

آخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 8:58 مساءً
بنك ألماني يقدم 19 مليون يورو لدعم التعليم المهني للطلاب السوريين في تركيا

أبرمت وزارة التربية التركية وبنك التنمية الألماني بروتوكول يقدم بموجبه الأخير مبلغ 19 مليون يورو لدعم مشاريع تساهم في تقديم التعليم المهني للطلاب السوريين في تركيا.

ووقع البروتوكول عن الجانب التركي مستشار الوزارة يوسف تكين وعن الجانب الألماني مدير شؤون تركيا في البنك، فرانك بيللون، ويأتي البروتوكول في إطار “مشروع الاندماج الاقتصادي والاجتماعي عبر التعليم التقني والمهني”.

وفي كلمة له خلال مراسم توقيع البررتوكول التي أقيمت بمقر الوزارة في أنقرة اليوم الثلاثاء، قال تكين إن المبلغ المقدم من البنك الألماني سينفق على تلبية احتياجات 170 ثانوية في 7 ولايات تركية يعيش فيها السوريون بكثافة.

وأشار إلى أن الوزارة تنفذ مشاريع مختلفة لتلبية احتياجات السوريين في تركيا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مضيفا “في هذا الإطار تم تسديد رواتب المعلمين وإنشاء المدارس وتنظيم النداوت”.

وأوضح أن الهدف من البروتوكول الأخير تجاوز اللاجئين السوريين لمشكلة عدم اكتسابهم أي مهنة من خلال منح الطلاب السوريين التعليم المهني.

بدوره، أعرب بيللون عن سعادته للدعم الذي يقدمونه من صندوق الاتحاد الأوروبي إلى وزارة التربية التركية والتعليم المهني، مشيرا إلى أن تركيا قامت بما في وسعها فيما يتعلق باستضافة اللاجئين السوريين.

يشار إلى أنه بموجب البروتوكول سيتم بناء مختبرات لـ25 مدرسة ثانوية مهنية وتقنية على الأقل فضلا عن استثمارات في البنى التحتية لها وتقديم حزم مساعدة لألفي طالب.

وسيتم تنظيم 40 اجتماع تعريفي على الأقل في إطار أنشطة زيادة الوعي، ومؤتمرين، وإعلانين تلفزيونيين، وطباعة 80 ألف منشور باللغتين التركية والعربية، وإجراء ألفين و400 زيارة منزلية بهدف إلحاق الأطفال بالمدراس.

ومن المنتظر أن ترتفع نسبة التسجيل في المدارس بواقع 8 بالمئة عند إتمام المشروع.

2017-12-06 2017-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Alaa