الإتحاد الأوروبي يحذر من “كارثة إنسانية” على اللاجئين في اليونان لهذه الأسباب

آخر تحديث : الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 6:59 مساءً
الإتحاد الأوروبي يحذر من “كارثة إنسانية” على اللاجئين في اليونان لهذه الأسباب

قال الاتحاد الأوروبي إن طالبي اللجوء في اليونان قد يواجهون “كارثة إنسانية” مع قدوم فصل الشتاء.

ودعا التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي إلى مناقشة وضع اللاجئين في الخيم خلال الجلسة العامة للبرلمان، والمنعقدة الأسبوع المقبل في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، وفق ما ذكر موقع “لاجئون بلا حدود”.

وتشير إحصائيات المنظمات الحقوقية إلى أن أكثر من 13 ألف طالب لجوء، أغلبهم سوريون وعراقيون، يعيشون في مخيمات على الجزر اليونانية، وبظروف معيشية “سيئة”.

وتفاقمت هذه الحالة بعد توقيع الاتحاد الأوروبي اتفاقية مع أنقرة، مطلع عام 2016، لوقف تدفق اللاجئين، ما استدعى احتجاز اليونان للاجئين في الجزر وعدم السماح لهم بالتوجه للبر الرئيسي، لحين البت بطلبات لجوئهم.

وقال رئيس التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي، جياني بيتيلا، “لا يزال آلاف الأشخاص الذين يلتمسون اللجوء في الجزر اليونانية لا يحصلون على الحماية الكافية للأشهر الباردة القادمة”.

وتابع “تحتاج حكومات الاتحاد الأوروبي إلى التوقف الفوري عن إعادة اللاجئين إلى اليونان بموجب آلية دبلن، مما يخلق مزيدًا من الضغط على نظام اللجوء اليونان”.

وتشهد الجزر اليونانية، في الأشهر الأخيرة، حركة تدفق نشطة لطالبي اللجوء، القادمين بحرًا من تركيا، رغم تشديد إجراءات الرقابة.

فيما ذكرت تقارير أن أكثر من 400 لاجئ يفترشون الطرقات في جزيرة خيوس اليونانية دون مأوى، ما قد يؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية مع اقتراب الشتاء، في حال لم تتحرك اليونان من أجلهم.

2017-11-14 2017-11-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Alaa