حزمة من الاتفاقيات بين تركيا وقطر قبيل زيارة أردوغان للدوحة

آخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 6:51 مساءً
حزمة من الاتفاقيات بين تركيا وقطر قبيل زيارة أردوغان للدوحة

كشف السفير التركي في قطر فكرت أوزر، عن عزم الحكومة التركية توقيع اتفاقيات جديدة ومذكرات تفاهم بينها وبين الدوحة، وذلك خلال الاجتماع السابق لانعقاد اللجنة الاستراتيجية العليا، على هامش زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع الجاري إلى قطر.

ونقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية عن أوزر، أنه قد جرى في الاجتماع السابق توقيع نحو 30 اتفاقية في مختلف المجالات، ومن المنتظر توقيع 10 اتفاقيات أخرى خلال زيارة الرئيس أردوغان.

وأوضح أوزر أن الاتفاقيات تشمل جوانب حماية الاستثمارات، والتوأمة بين ميناء حمد وموانيء تركية، وأخرى في مجالات الإعلام والزراعة والسياحة والاقتصاد والنقل.

وفي 2 ديسمبر/ كانون أول 2015 عقدت اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا أول اجتماعاتها بالدوحة، برئاسة أردوغان والشيخ تميم، شهدت توقيع 15 اتفاقية بين البلدين، بينما كان الاجتماع الثاني في 18 ديسمبر/ كانون أول 2016.

وبين أوزر أن أحد الاتفاقيات التي تنتظر التوقيع، تسعى لفتح طريق بحري إلى إيران، ومنها برا إلى أنقرة، وسيساعد الخط البري، في تسهيل وصول البضائع والمنتجات التركية إلى قطر، بسرعة أكبر وتكلفة أقل مقارنة مع النقل الجوي أو البحري.

2017-11-13 2017-11-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Alaa