الشروط الواجب توفرها في الطالب الأجنبي للتقدم على المنحة التركية

آخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 12:05 صباحًا
الشروط الواجب توفرها في الطالب الأجنبي للتقدم على المنحة التركية

بعد إعلان موقع المنحة التركية عن مواعيد بدء التسجيل للطلبة الأجانب، كان لا بد لنا من ذكر أهم الشروط الواجب توفرها في الطلبة للتقدم والتسجيل فيها.

وكان “ترك برس” قد نشر مؤخراً، إعلان موقع المنح التركية عن مواعيد تقديم الطلبة الأجانب على المنحة، لدرجتي البكالوريوس والدراسات العليا، من شتى دول العالم. والتي ستكون على ثلاثة مراحل، تشمل المرحلة الثانية منها معظم البلدان العربية.

ويشار إلى أن أهم الشروط تتلخّص فيما يأتي: يجب أن يكون عمر المرشحين للمنحة لا يتجاوز 21 سنة لدرجة البكالوريوس، و30 سنة من العمر للحصول على درجة الماجستير و 35 سنة من العمر للحصول على درجة الدكتوراة.

كما يجب على المتقدمين للمنح الدراسية أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة أو قادرين على الحصول عليها في نهاية العام الدراسي الحالي، وبالنسبة لطلبة الجامعة الراغبين بإكمال الماجستير أن يكونوا من الخريجين، أو المقبلين على التخرج، في مرحلة البكالوريوس، وكذلك الأمر بالنسبة لطلبة الماجستير الراغبين بإكمال الدكتوراة.

ويجب على المرشحين تلبية معايير الجامعة والإدارة التي يختارونها، إذا طلب ذلك من قبل الجامعة أو القسم. كما يجب على المرشحين تقديم الوثائق اللازمة مثل شهادات سات، وتوفل، وديلف، إلخ. وسيتم تقييم طلبات المرشحين الذين لا يقدمون الوثائق المطلوبة بالكامل، والنظر فيها إن كانت تستوفي الشروط والدرجات المطلوبة أم لا.

وتتم عملية تقييم الطلبات من خلال إجراء دراسة المرشحين على أساس أهليتهم لمعايير تطبيق البرنامج المتعلّق بالمنحة، فضلاً عن إنجازاتهم الأكاديمية والاجتماعية.

ويسأل البعض: هل من الممكن للمرشحين اختيار أي قسم يريدون؟

والجواب: في النظام المطبّق، يمكن اختيار المرشحين للجامعات والكليات المتاحة وفقا للخلفية التعليمية للمرشح. ويمكن للمرشحين فقط اختيار الجامعات والكليات المتاحة دون طرح خيار إضافي غير متوفر في نظام الجامعة.

كما يمكن للطالب الحصول على معلومات تفصيلية تخص التقديم على المنحة وتطبيقات النظام من خلال قنوات التواصل التالية:

موقع المنحة التركية: www.turkiyeburslari.gov.tr

والبريد الإلكتروني الخاص بالمنحة: info@turkiyeburslari.org

أو الاتصال الهاتفي على الرقم المدوّن في الموقع الرسمي للمنحة التركية.

2017-11-13 2017-11-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Alaa