تحضير دبس العنب الأسود بقرية سينديرغي .. تقليد سنوي تتوارثه الأجيال منذ عشرات السنين

آخر تحديث : الخميس 5 أكتوبر 2017 - 11:07 صباحًا
تحضير دبس العنب الأسود بقرية سينديرغي .. تقليد سنوي تتوارثه الأجيال منذ عشرات السنين

تشتهر قرية ” سينديرغي” في ولاية بالق أسير التركية منذ عشرات السنين بانتاج ” دبس العنب” ذو الجودة العالية، والذي يتم اعداده في طقوس سنوية خاصة وأجواء احتفالية في القرية التي لا يتجاوز عدد قاطنيها 100 نسمة.

ومنذ نحو 40 عامًا، بات إعداد دبس العنب الأسود في ” سينديرغي” تقليدًا سنويًا يشارك فيها الكبير والصغير، حيث يتم توزيع المهام على الأهالي ويأخذ كل فريق على عاتقه انجاز إحدى المهام.

يقوم الأهالي بداية الأمر بقطف عناقيد العنب، ثم يأخذ الرجال على عاتقهم مهمة غسله وإعداده وهرسه، ثم تعمل النساء على غليه وتقليبه لمدة 4 ساعات متواصلة في أوعية كبيرة وبواسطة مغارف خاصة.

يمارس الأهالي في القرية هذه العملية الطويلة والشاقة منذ 40 عام، وتوفر لهم دخلا جيدا، حيث تنتج القرية الصغيرة نحو 4 أطنان في العام الواحد من دبس العنب، ويباع الكيلوغرام الواحد بـ30 ليرة تركية

TRT العربية

2017-10-05 2017-10-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Alaa