توضيح هام جداً من مسؤول تركي عن عدد من الأمور المتعلقة بالطلاب والمعلمين السوريين

آخر تحديث : الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 4:51 مساءً
توضيح هام جداً من مسؤول تركي عن عدد من الأمور المتعلقة بالطلاب والمعلمين السوريين

شدد “مصطفى باقي رئيس دائرة تأهيل وتدريب المعلمين في وزارة التعليم الوطني التركية على رغبة الوزارة بإلحاق كافة الأطفال السوريين في سن الدراسة بالمدارس الوطنية التركية والمراكز المؤقتة، مشيراً إلى أن الوزارة اتخذت كافة التدابير والإجراءات اللازمة لحصول كافة الطلاب على فرصهم في التعليم.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها باقي يوم الجمعة 8 أيلول/ سبتمبر الجاري وشملت العديد من مراكز تدريب المعلمين السوريين العاملين في المراكز المؤقتة بمدينة إسطنبول ضمن برامج الدورة الثالثة للتأهيل التربوي التي ترعاها الوزارة مع منظمة اليونسيف في تركيا.

وأشار باقي بحسب ما نقل موقع ترك برس إلى أن الوزارة أوصت جميع مديرياتها في الولايات بإزالة كافة العوائق التي تحول دون تسجيلهم في المدارس بدءاً من تسهيل الحصول على بطاقات الحماية المؤقتة التي تخولهم الدخول للمدارس وصولاً إلى عدم المطالبة بدفع أية مبالغ مالية كالتي يدفعها أقرانهم الأتراك .

وأكّد باقي على ضرورة تأمين وسائل مواصلات مجانية للطلبة السوريين القاطنين بعيداً عن مدارسهم ابتداءً من العام الدراسي الجديد.

وقال باقي: “لقد طورنا المناهج التعليمية لتناسب الأطفال السوريين والأتراك على حد سواء، وسنبقى حريصون على إتمام تعليمهم، ليعودوا في المستقبل ويبنوا وطنهم متى شاؤوا، ونرجو منكم زرع مشاعر المحبة في نفوس طلابكم تجاه تركيا، فنحن نعتبر وطننا هو وطنكم، ووطنكم وطننا..”

وعن مستقبل المعلمين السوريين بعد التجنيس ودمج المراكز المؤقتة بالمدارس التركية، قال باقي: “الحكومة التركية مستمرة بتجنيس جميع المعلمين وحاملي الشهادات لتلتفت بعدها إلى بقية السوريين، ووزارة التعليم تدرس كل الإمكانات المتاحة لضمان مستقبل المعلمين السوريين داخل تركيا أو في سوريا المحررة“.

أما فيما يتعلق بمصير المعلمين الذين خضعوا للدورتين التأهيليتين السابقتين وحول إمكانية مشاركتهم بالدورة الحالية، أجاب: “نحن نعلم بحالهم، وبياناتهم موجودة لدينا في أنقرة، وفي حال وجود شواغر أو دعت الحاجة لمعلمين جدد فستكون الأولوية لمن اتّبع الدورتين“.

يذكر أن مدير تأهيل وتدريب المعلمين في وزارة التعليم التركي كان قد بدأ جولته على مراكز إسطنبول منذ يوم الخميس 7 أيلول/ سبتمبر الجاري، واستكملها في اليوم التالي.

ويشار إلى أن الدورة التأهيلية الثالثة للمتدربين من المعلمين السوريين قد باشرت برنامج التدريب في الخامس من أيلول/ سبتمبر

2017-09-11 2017-09-11
أترك تعليقك
4 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Alaa