معبر “باب الهوى” يحدد تاريخ عودة السوريين من إجازة عيد الفطر إلى تركيا

4 سبتمبر 2017آخر تحديث : الإثنين 4 سبتمبر 2017 - 10:18 صباحًا
لاجئين سوريين يعودون عبر معبر باب الهوى
لاجئين سوريين يعودون عبر معبر باب الهوى

حددت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا، تاريخ عودة السوريين الذين غادروا تركيا في إجازة عيد الفطر وينتظرون العودة.

وذكر المعبر في بيان رسمي أن أصحاب دور العودة بين الثالث من تموز والـ13 من آب، سيدخلون إلى تركيا الثلاثاء المقبل 5 أيلول.

ويتزامن تحديد التاريخ مع تأخير عودة الخارجين في إجازة عيد الأضحى، إذ حددت الإدارة أول يوم عودة لهم إلى تركيا، في 15 تشرين الثاني المقبل.

21231082 1942009476039824 6852498885976082018 n - تركيا بالعربي

وكان الجانب التركي سمح بفتح “باب الهوى”، أمام السوريين في تركيا لقضاء فترة عيد الفطر، ابتداءً من مطلع حزيران الماضي، على أن تكون العودة في فترة أقصاها 30 أيلول الجاري.

ويقابل “باب الهوى” معبر “جيلوة غوزو” في الجانب التركي، ويعد بوابة تركيا على محافظة إدلب الخاضعة للمعارضة.

وحدّ إغلاق المعبر، بموجب إجرءات أمنية، من عدد الدخول اليومي للعائدين من إجازة عيد الفطر.

وقال قاسم القاسم، رئيس مركز الهجرة والجوازات في المعبر، في حديث سابق لعنب بلدي، تموز الماضي، إن المركز أحصى دخول حوالي 120 ألفًا و732 مسافرًا، يتوزعون في العودة على 87 يومًا.

ومن المفترض أن يدخل يوميًا 1300 شخص ليعودوا جميعًا في المدة المحددة، وفق الأرقام المذكورة، ولكن رئيس الجوازات لفت إلى أن “ما يجري على أرض الواقع أننا حجزنا لنصف العدد، فالجانب التركي لا يلتزم بالعدد الكامل وإنما نصفه”.

وعزا حينها سبب الازدحام إلى أن “المسافرين لا يلتزمون بالمواعيد”، مردفًا “نوّهنا سابقًا إلى أن من يريد العودة باكرًا يجب أن يدخل سوريا باكرًا، ومن يدخل حاليًا ودوره في آب وأيلول هم من يسببون أزمة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.