وزير الطاقة الروسي يكشف عن حجم التجارة بين تركيا وروسيا وأرقام نموه

20 أغسطس 2017آخر تحديث : الأحد 20 أغسطس 2017 - 8:39 مساءً
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن حجم التجارة بين تركيا وروسيا نما بنسبة 28 فى المائة فى النصف الأول من عام 2017، مضيفا أن قيمة استثمارات الشركات التركية في روسيا بلغت أكثر من 10 مليارات دولار، مقابل قيمة مماثلة استثمرتها الشركات الروسية في تركيا.

وقال نوفاك أثناء حضوره معرض “إزمير” الدولي: “هناك إمكانات واسعة للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية: في الزراعة، والصناعة، وغيرهما من المجالات، لا سيما أن رئيسي الدولتين اتفقا على زيادة حجم التجارة إلى 100 مليار دولار”.

وتشارك روسيا في معرض إزمير هذا العام بصفة بلد شريك كبلد شريك. ويضم الوفد الروسي قرابة 300 مشارك.

من جهته، قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي إن بلاده تتطلع إلى توقيع اتفاق جمركي مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم روسيا، وكازاخستان، وبيلاروس، وأرمينيا، وقرغيزستان.

وقال زيبكجي في جلسة للمعرض تحت عنوان “المرحلة الجديدة من الشراكة الروسية التركية في المجال التجاري الاقتصادي”: “لدينا اقتراح، بأن تبدأ تركيا المفاوضات مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بشأن توقيع اتفاق جمركي، من دون انتهاك الاتفاق المقابل مع الاتحاد الأوروبي… تركيا تريد إقامة تعاون آخر مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.