علماء أتراك يكتشفون كوكبًا جديدًا خارج المجموعة الشمسية وقد أطلقوا عليه هذا الإسم !!

19 أغسطس 2017آخر تحديث : السبت 19 أغسطس 2017 - 1:23 صباحًا
درب التبانة
درب التبانة

قام ثلاثة علماء من جامعتي أنقرة (Ankara üniversitesi) وإيجه (Ege üniversitesi) بقيادة البروفيسور “مسعود يلماز” باكتشاف كوكب شبيه بكوكب المشتري يدور حول نجمٍ خارج المجموعة الشمسية، ويبعد عنا 212 سنة ضوئية.

وقال مسعود يلماز في حديث له مع وكالة الأناضول: “نحن فخورون وسعيدون بذلك، لقد كنا نعمل على مشروع بحثٍ كوكبيٍ طوال العقد الماضي في شركة مع مجموعة من العلماء اليابانيين والروس”.

وأثناء عمله في مرصد فلكي جنوب مدينة أنطاليا التركية، إلى جانب البروفيسور “سليم عصمان سلام”، والبروفيسور “فارول كيسكين” و”إبراهيم أوزافجي” تمكن الفريق من اكتشاف الكوكب الذي يدور خارج المجموعة الشمسية أثناء مراقبة التغيرات في النجوم. وقال يلماز واصفًا الكوكب الذي يدور حول نجمٍ عملاق: “إنه أكبر قليلًا من المشتري ويكمل دورته المدارية خلال عامٍ كامل. إنه عبارة عن كتلة غازية مما يجعل الحياة عليه مستحيلة”.

استخدم العلماء جهازًا لتسجيل الطيف (Spektrograf) مثبتًا على تلسكوب روسي – تركي في المرصد الذي عملوا فيه، وتلسكوبًا بطول 1.88 متر، بالإضافة لجهاز تسجيل الطيف الذي يعمل بنظام تغذية الألياف البصرية في المرصد الياباني “أوكاياما”.

وأشار العلماء في ورقة بحثية نشرت لهم في صحيفة الفلك والفلك- فيزيائيين الأكاديمية بأن الدراسة التي قاموا بها تثبت أن بالإمكان اكتشاف الكواكب ضخمة الحجم صغيرة الكتلة (فمثلًا الكوكب الجديد أضخم من الكوكب العملاق المشتري لكنه أصغر كتلة منه)، حتى وإن كانت تدور حول نجم عملاق كما هو الحال لدى الكوكب الجديد.

وبحسب ما نشر الموقع الإلكتروني “ScienceX”، فإن هذا الاكتشاف سيساعد في فهم آلية تشكيل الكواكب حول النجوم الغنية بالمعادن ومتوسطة الكتلة في الوقت ذاته، وتأثير التطور النجمي على تكوين النظام الكوكبي.

أما عن الاسم، فلم يتم إقراره بعد. لكن وكما أوضح يلماز فمن الممكن أن تتم تسميته باسم “أتاتورك”، تيمنًا بمؤسس تركيا الحديثة وأبو الأتراك مصطفى كمال أتاتورك. أو ببساطة قد يطلقون عليه اسم “ترك”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.