طلاب وأكاديميون سوريون يفضلون الإقامة التركية على الجنسية

8 أغسطس 2017آخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 1:14 مساءً
طلاب
طلاب

قال مدير مركز أبحاث السياسة والهجرة في جامعة “حاجه تبه” التركية، مراد أردوغان، إن أغلبية الطلاب والأكاديميين السوريين يفضلون الحصول على إقامة دائمة في تركيا بدل الجنسية التركية.

وفي دراسة أجراها المركز ونشرت نتائجها وكالة الأناضول، الاثنين 7 آب، قال مراد إن أكثر من نصف الطلاب السوريين بنسبة 52% يرغبون بالعودة إلى سوريا في حال تغير النظام القائم هناك، وأن 26.94% منهم لا يفكرون بالعودة أبدًا.

في حين 11.39% يريدون العودة تحت أي ظرف كان، و9.17% يشترطون فقط انتهاء الحرب للعودة إلى سوريا.

وكانت الحكومة التركية أعلنت نيتها منح الأكاديميين والجامعيين السوريين على أراضيها الجنسية التركية، للاستفادة من خبراتهم ومؤهلاتهم العلمية والمهنية.

ويعيش في تركيا ما يقارب 392 أكاديميًا سوريًا يعملون في الجامعات التركية 80%، منهم في كليات الشريعة ومعاهد الأئمة والخطباء، في حين وصل عدد الطلاب السوريين داخل تلك الجامعات 14 ألفًا و747 طالبًا، من أصل 108 آلاف و76 طالبًا أجنبيًا.

وبينت وزارة الداخلية التركية أن نحو خمسة آلاف سوري حصلوا على الجنسية التركية بموجب القوانين السارية ووفقًا لقانون الجنسية رقم 5091، الذي يمنحها للأجانب المقيمين في تركيا تبعًا لشروط واضحة، أهمها البقاء بشكل مستمر داخل تركيا لمدة خمس سنوات وإتقان اللغة التركية بالحد المقبول.

وتشير الدراسة السابقة إلى أنّ 20% من الطلاب السوريين في تركيا يتابعون تحصيلهم الجامعي بالاعتماد على المنح الدراسية التي يأخذونها من الحكومة، في حين يتابعها الباقون على حسابهم الخاص.

يذكر أن تركيا بالعربي قد أطلق استطلاعًا للرأي والسؤال هو: هل تؤيد منح الجنسية التركية للسوريين المقيمين في تركيا؟ فيرجى المشاركة في التصويت:

[poll id=”6″]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.