شاهد كيف ساهم فنان سوري بذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

26 يوليو 2017آخر تحديث : الأربعاء 26 يوليو 2017 - 10:12 صباحًا
فنان سوري يشكّل لوحة فسيفساء تمثّل محاولة الانقلاب الفاشلة
فنان سوري يشكّل لوحة فسيفساء تمثّل محاولة الانقلاب الفاشلة

شاهد كيف ساهم فنان سوري بذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا… اقرأ الخبر كاملاً عبر موقع تركيا بالعربي https://arab-turkey.com/

جمع الفنان السوري “عبد الله سطوف” 17 صورة تمثّل أهم ما التقط ونشر من صورٍ ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 تموز/ يوليو 2016، ليقوم بتحويلها إلى لوحة فنية قام بتشكيلها من قطع فسيفسائية بألوان مختلفة، تعبيراً عن الشعور الذي غمره إزاء ما تعرضت له الدولة التركية التي استضافت السوريين خلال ست سنوات.

وقد أنهى الفنان السوري “سطوف” المقيم بولاية هاطاي جنوبي تركيا، لوحته التي تبلغ أبعادها 2×2 متراً، التي ضمت تلك الصور الـ 17 والتي تظهر بسالة وإيمان الشعب التركي في التصدي للانقلابيين وحماية بلدهم والحفاظ على ديمقراطيتهم.

20403697 1485411154850221 237946628 n - تركيا بالعربي

وكان سطوف قد درس تاريخ الفن بكلية الفنون الجميلة في جامعة حلب، واستقر به المقام منذ خمس سنوات في ولاية هاطاي، بسبب الحرب الدائرة في بلاده.

وفي حديثه لوسائل الإعلام التركية، يؤكد سطوف أنه تأثر بشكل كبير في المشاهد الجريئة التي رآها لدفاع الشعب التركي عن وطنهم.

وقال الفنان السوري: “في ليلة المحاولة الانقلابية دعونا الله حتى الفجر من أجل حماية تركيا، نحن مدينون للأتراك، من أجل هذا أردت من خلال هذه اللوحة الفسيفسائية، أن أعكس المشاهد التي جرت في ذلك اليوم”.

وقد استغرق عمل اللوحة من سطوف 6 أشهر، استخدم فيها 300 ألف قطعة حجر ملونة، وأكد أنه راغب بإهدائها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويذكر أن سطوف قد رسم لوحات عديدة لشخصيات تركية تاريخية قديمة ومعاصرة، من خلال الفسيفساء، حيث شكّل لوحة لسلاطين الدولة العثمانية، تتضمن 36 سلطاناً مع شعار الدولة العثمانية، بلغت أبعادها 20×20 متر. استخدم فيها مليون ونصف المليون قطعة حجر.

كما رسم شخصيات مسلسل “قيامة أرطغرل”، مثل الممثل التركي “أنغين ألتان دوزيتان” الذي يؤدي شخصية “أرطغرل”، إضافة إلى شخصية “تورغوت”، التي يؤديها الممثل التركي “جنكيز جوشكون”.

كما يشار أن الفنان رسم صورة أخرى للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأبعاد 220×175 سنتمتر، استخدم فيها 125 ألف قطعة حجر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.