جامع كوجاتيبة .. أكبر جوامع العاصمة التركية أنقرة

25 يوليو 2017آخر تحديث : الثلاثاء 25 يوليو 2017 - 10:06 صباحًا
جامع كوجاتيبة.. الأكبر في العاصمة أنقرة
جامع كوجاتيبة.. الأكبر في العاصمة أنقرة

أكبر جوامع العاصمة التركية أنقرة، حيث يستوعب 24 ألف مُصلٍّ بمساحة إجمالية قدرها 4 آلاف و500 متر مربع، وبالرغم من حداثة الفترة التي بني فيها الجامع (في الفترة ما بين 1967-1987) إلا أنه مصمم على طراز العمارة العثمانية الكلاسيكية المستوحى من جامع السليمية في أدرنة والسلطان أحمد في إسطنبول.

بني جامع كوجاتيبة من قبل وقف الديانة التركي، ونظم الوقف مسابقة لاختيار أجمل تصميم لبنائه، وفاز في ذلك الوقت تصميم المهندس المعماري “ودات دالوكاي”. ورغم ذلك لم يكن تصميمه مناسبا بما فيه الكفاية لهذا الجامع، ولأن التصميم لم ينل الإعجاب الكافي توقف إنشاء الجامع.

أما التصميم الفائز بالمسابقة فقد استخدم في بناء جامع في باكستان، وسمي باسم الملك السعودي فيصل بعد الدعم المادي الذي قدمه له، وأصبح من بين أجمل الجوامع العصرية الإسلامية.

وأما جامع كوجاتيبة فقد تم إيجاد تصميم كلاسيكي يناسبه من عمل المهندسين المعماريين “حسريف تايلا” و”فاتح أولو إنغين”. وبالرغم من أن التصميم لاقى انتقادات واسعة في بداية الأمر لخلوه من الإبداع، ولأنه تقليد أعمى لتصميم المعماري سنان هوجا، لكن عملية البناء بدأت واستمرت عشرين عاما.

وفي عام 1987 اكتمل بناء الجامع الكبير الذي نجح في إحياء الحضارة العثمانية وفن العمارة الإسلامية من جديد.

يملك الجامع أربعة مآذن طويلة يبلغ ارتفاع الواحدة منها 88 مترًا ويوجد بداخلها مصعد، أما في قسم الجامع السفلي فتوجد مكتبة كبيرة، ومتجر وأقسام إدارية وصالة محاضرات وموقف خاص للسيارات.

أما بالنسبة إلى حرم الجامع الداخلي فهو مستوحى من فن العمارة العثمانية، من ثريا، وأبواب مزخرفة وجدران مزينة ببلاط إزنيك، وكل هذا مصنوع بعناية بأيدي حرفيين ماهرين، كما أن جدران صالة المحاضرات مزينة بكتابات مكتوبة بأيدي أمهر الخطاطين.

ولا يقتصر تميز جامع كوجاتيبة عند كونه ممثلًا للفن المعماري الكلاسيكي الجديد، فقد أصبح واحدًا من أهم الأبنية العصرية في أنقرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.