قمة العشرين.. اتفاق تبادل معلومات لتجفيف منابع الإرهاب

7 يوليو 2017آخر تحديث : الجمعة 7 يوليو 2017 - 10:59 مساءً
زعماء قمة العشرين في هامبورغ الألمانية
زعماء قمة العشرين في هامبورغ الألمانية

شددت قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة هامبورغ الألمانية على تبادل المعلومات بين أجهزة الاستخبارات لمحاربة الإرهاب، في وقت تتواصل أعمال القمة على وقع احتجاجات شعبية ضد العولمة.

وقال بيان قمة العشرين إن “الإرهاب كارثة عالمية يجب محاربتها والقضاء على الملاذات الآمنة للإرهابيين”، وحث البيان جميع الدول على منع كافة المصادر البديلة لتمويل الإرهاب وقطع الاتصالات إن وجدت.

وفي كلمة بالجلسة الافتتاحية للقمة، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن رؤساء دول وحكومات الدول الصناعية والصاعدة العشرين الكبرى متفقون على أن الإرهاب الدولي تهديد للجميع، وهو ما يحتم تبادل الكثير من المعلومات بشأن هذه الظاهرة.

وتناقش القمة عددا من القضايا، على رأسها استقرار الاقتصاد العالمي، والأمن المعلوماتي، والأزمة الخليجية، والتجارة الحرة، ومكافحة الإرهاب.

وتسببت هذه الموضوعات في حدوث انقسام في صفوف قادة الاقتصادات الكبرى في العالم، كما وضعت الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشكل خاص على الجانب المعاكس لها.

وعقد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أول لقاء مباشر بينهما الجمعة على هامش القمة.

وخاطب الرئيس الروسي قائلا “نتطلع إلى حدوث أمور إيجابية للغاية لروسيا والولايات المتحدة”، مضيفا “إنه شرف لي أن أكون معك”.

ومن جهته، قال بوتين للرئيس الأميركي “أنا سعيد لتمكني من لقائك شخصيا حضرة الرئيس. أتمنى كما قلت أن تتمخض عن لقائنا نتائج قوية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.