هجوم إلكتروني واسع النطاق يضرب شركات وبنوك ومؤسسات في العديد من دول العالم

27 يونيو 2017آخر تحديث : الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 9:04 مساءً
هجوم إلكتروني واسع يضرب شركات ومؤسسات بالعالم
هجوم إلكتروني واسع يضرب شركات ومؤسسات بالعالم

أعلنت شركات ومؤسسات دولية تعرضها لهجوم إلكتروني تركز في كل من روسيا وأوكرانيا وأوروبا. ويقول الخبراء إن الفيروس المعلوماتي الجديد هو نسخة معدلة عن برنامج “بيتيا” الخبيث الذي ضرب العديد من الأجهزة العام الماضي وطُلب من الضحايا دفع أموال مقابل بياناتهم.

وضرب فيروس مشابه هو “واناكراي” أكثر من 200 ألف جهاز كمبيوتر في أكثر من 150 دولة العالم الماضي.

ويعتقد أن الهجوم الإلكتروني الجديد أعلن عنه أولا في أوكرانيا حيث أعلنت الحكومة عن تعرض شبكة حواسيبها لهجمات إلكترونية استهدفت البنية التحتية ومؤسسات على رأسها المطار الرئيسي بالعاصة كييف وشركات للطاقة، كما تعرضت شبكة مترو الأنفاق.

كما أعلن في أوكرانيا أن الهجوم المعلوماتي اخترق نظام رصد الإشعاع في مفاعلات تشرنوبيل.

وتعرض بنك أوشادبنك للهجوم وشركة نوفا بوشتا لخدمات التوصيل، وشركة كهرباء كييف، “كييف أنرغو”.

وفي روسيا أعلنت عدة بنوك أنها تصدت لهجمات إلكترونية، وأعلنت شركة النفط العملاقة روزنفت أنها تعرضت لهجوم معلوماتي كبير يستهدف خوادمها. وأكدت الشركة أن عمليات الإنتاج لم تنقطع نظرا لانتقالها إلى خوادم الاحتياط، لكنها أشارت إلى أن الهجوم قد تكون له عواقب خطرة.

وأقر البنك المركزي الروسي بأنه حدثت “هجمات على أجهزة الكمبيوتر” في بنوك روسية وفي حالات قليلة تأثرت أنظمتها لتكنولوجيا المعلومات.

وأكدت شركة النقل البحري الدانماركية ميرسك وشركة الإعلانات البريطانية العملاقة دبليو بي بي والشركة الصناعية الفرنسية سان غوبان تعرضها للهجوم الإلكتروني.

الهجوم المعلوماتي العالمي انتقل إلى الولايات المتحدة ولكن بشكل محدود حيث أعلنت شركة الأدوية العملاقة “ميرك” عن تعرضها للهجوم، وقالت إنها أول شركة أميركية تتعرض له في إطار القرصنة العالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.