يلدريم: الاستفتاء سيكون على تغيير نظام الحكومة لا الدولة

31 مارس 2017آخر تحديث : الجمعة 31 مارس 2017 - 8:44 صباحًا
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن الاستفتاء الذي ستشهده تركيا في 16 إبريل/ نيسان المقبل، سيكون على تغيير نظام الحكومة وليس نظام الدولة.

وأشار يلدريم خلال كلمته في تجمع انتخابي بولاية إدرنة غربي تركيا الخميس، أن البعض يشوش أفكار المواطنيين عبر الزعم أن الاستفتاء يهدف لتغيير نظام الدولة، مؤكدا أن من يحاول تغيير نظام الدولة وتغيير النظام الجمهوري، سيجد نفسه في مواجهة الشعب التركي البطل الذي أفشل المحاولة الانقلابية في 15 يوليو/ تموز الماضي.

وفي سياق آخر قال يلدريم، إن حكومته ستربط تركيا بالبلقان عبر خط للقطار السريع، ينطلق من ولاية قارس أقصي شرقي تركيا، عابرا الأناضول ثم إسطنبول ومن ثم عبر أدرنة إلى دول البلقان.

في 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع التعديل الدستوري الذي تقدم به حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، والمتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وتتضمن التعديلات الدستورية أيضا رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عاما.

و تم تحديد موعد إجرائه داخل البلاد في 16 أبريل/نيسان المقبل.

المصدر:الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.